أنواع الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

تتعدّد أنواع الكربوهيدرات التي تدخل في نظامنا الغذائي، فأي من هذه الكربوهيدرات تُساهم في زيادة الوزن؟ اليكم الجواب من موقع أطيب طبخة. 

ias

تُعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية في نظامنا الغذائي، إذ توفر الطاقة الكافية للجسم الضرورية لعمله ونشاطه اليومي. اليكم Top 6: أطعمة تحتوي الكربوهيدرات

أنواع الكربوهيدات

أشار الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”المكتبة الوطنية للطب” في أمريكا إلى وجود ثلاث أنواع من الكربوهيدرات في الطعام، وجميعها ضرورية لصحة الجسم، وهي: السكريات، والنشويات، والألياف. اليكم ابرز مصادر الكربوهيدرات الصحية؟

خبز باغيت
خبز باغيت

 

وتتكسرّ السكريات وغالبية النشويات في الجسم عند تناولها، وتتحول إلى الجلوكوز الذي يوفر الطاقة للجسم. أما الألياف، فيصعب على الجسم تفكيكها ومنها الألياف غير القابلة للذوبان التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي. 

أما الألياف القابلة للذوبان فهي تلك التي تخفض مستويات الكوليسترول وتساعد في التحكم بنسبة الجلوكوز في الدم. ويُساهم النوعان من الألياف في الشعور بمعدة ممتلئة والحفاظ على وزن صحي.

الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

السكريات: 

تتواجد السكريات الطبيعية في الفاكهة، والحليب ومشتقاته، بينما تمثل مكونًا مضافًا إلى العديد من المأكولات الأخرى المعلبة والمكرّرة مثل السكاكر، والكيك، والمخبوزات، والكوكيز، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي السكر، والعصائر المكثفة التي تُضاف إلى الفاكهة المعلبة.

كذلك تحتوي الحبوب المكرّرة ذات السكر المضاف الكثير من السعرات الحرارية، بينما تفتقر للفيتامينات، والمعادن، والألياف، ما يعني أنها تزيد عدد السعرات المستهلكة من دون أية فائدة غذائية ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

النشويات:

تضم لائحة النشويات كل أنواع الخضار النشوية كالبطاطا، والذرة، والبازيلاء، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر، والشوفان، والكينوا، والحبوب المعلبة أو المجففة مثل الفاصولياء، والبازيلاء، والحمص، وغيرها. 

أما الحبوب المكرّرة التي نجدها في المخبوزات، والخبز الأبيض والمقرمشات، والأزر الأبيض، فإنها تُعتبر أيضاً من النشويات ولكنها تفتقر للفيتامين B وغيره من العناصر الغذائية.

الألياف: 

تضم لائحة المكونات الغنية بالألياف، أنواع الخضار مثل البروكلي، والبطاطا، وبراعم بروكسل، أو ما يُعرف أيضاً بكرنب بروكسل، والفاكهة مثل التوت، والإجاص، والتفاح، والتين، بالإضافة إلى المكسرات، والبذور. 

كذلك، تنضم الحبوب الكاملة إلى لائحة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الدقيق الكامل، والأرز الأسمر، والخبز بالحبوب الكاملة، والمقرمشات، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفاصولياء، والحمص على سبيل المثال.

وتجدر الإشارة إلى أنه تماماً مثل السكريات والنشويات، فإن الأطعمة المصنعة والمكررة، تفتقر للألياف المفيدة للجسم، وبالتالي، يزيد تناولها من عدد السعرات الحرارية المستهلكة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وعدم تناول كميات كافية من الدهون والبروتين جراء الشعور بالتخمة بسبب استهلاكها.


مواضيع ذات صلة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

ما هي فوائد البرغل؟

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

ما العلاقة بين البروتين وخسارة الوزن؟

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

ما نوع الأرز الأكثر صحة؟

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية