إشعار

Sign Up

سكر

سكر

السكر هو من المواد الغذائية الأساسية في حياة الإنسان وهو نوع من أنواع الكربوهيدرات. هناك عدة أنواع من السكر ولكن تلك الأنواع مقسومة إلى قسمين السكر الطبيعي كالسكروز الذي يتواجد في الفواكه والعسل بشكل طبيعي والذي يتم استخدامه في إعداد الحلويات، وهناك السكر الصناعي.

شراء وحفظ السكر

كما أشرنا سابقاً هناك عدة أنواع من السكر، أهمها السكر البني، سكر البودرة، سكر القصب وسكر الخروع الذي يكون له شكل كريستالي. انتبهي عند شرائك السكر من تاريخ انتهاء صلاحيته. ضعي السكر في برطمان زجاجي محكم الإغلاق ما يمنع دخول النمل اليه. احفظي السكر في مكان بارد وخال من الرطوبة.

كيف يُستخدم السكر؟

يُستخدم السكر في معظم أنواع الحلويات العربية والأجنبية كالبسبوسة، الكيك، التشيز كيك، اللقيمات. كما يُستعمل السكر في صنع مختلف أنواع العجين كعجينة العشر دقائق، عجينة البيتزا، عجينة الفطائر إذ يُساهم في نمو الخميرة كما يعطي لوناً ذهبياً للعجين عند الخبز. يُضاف السكر أيضاً إلى المشروبات الساخنة والباردة كالقهوة التركية، الليموناضة.

فوائد السكر

للسكر فوائد عديدة بالرغم من تحذيرات الأطباء بعدم الإفراط في تناوله إلا أنه لا يجب إلغائه من نظامنا الغذائي. فالسكر يمد جسمنا بالطاقة كما أنه يساعد الدماغ على فرز مادة الدوبامين التي تشعر الإنسان بالسعادة. بالإضافة إلى ذلك إن دماغ الإنسان يتغذى بشكل أساسي من السكر فلا يمكنه أداء وظائفه بشكل طبيعي دونه. يُنصح دائماً بإستهلاك السكر بشكل معتدل لأن الإكثار من تناوله يؤدي إلى التسبب بأمرض عديدة كالسكري وأمراض القلب.