مصدر البروتين ليس فقط من اللحوم

هل تبحثون عن مصدر بروتين؟ ان البروتين عنصر غذائي أساسي خاصةً لبناء الكتل العضلية وهناك مصدرين للبروتين: المصدر الحيواني والمصدر النباتي.

ias

هناك العديد من الاشخاص الذين لا يتناولون اللحوم والمأكولات التي تكون ذات مصدر حيواني لذلك تضطر لاستبدال العناصر الغذائية التي تتألف منها اللحوم بمكونات أخرى ذات مصدر نباتي.

قد تختلف النسب

المصدر الحيواني للبروتين:

  • اللحوم الحمراء: ان اللحوم الحمراء تعتبر المصدر الاول للبروتين وذلك بكافة أشكالها. كل 100 غرام من اللحوم الحمراء تحتوي حوالي 25 غرام من البروتين. بالرغم من اعتبار اللحوم الحمراء من المكونات الغنية بالبروتين ولكن لا ينصح تناولها يوميًا لانها قد تؤثر سلبًا على صحة القلب. هل اللحم يزيد الوزن؟
  • الدجاج: كل 100 غرام من الدجاج يحتوي 22 غرام من البروتين. يمكن تحضير العديد من الاطباق بالدجاج ويعتبر الدجاج صحي أكثر لناحية القلب. ان صدور الدجاج هي الجزء الذي يحتوي أقل نسبة من الدهون.
  • السمك: ان السمك وخاصةً السلمون يعتبر من المصادر الحيوانية الجيدة للبروتين اذ كل 100 غرام من السلمون يحتوي 22 غرام من البروتين. إلى جانب البروتين الذي يحتويه السمك يحتوي الاوميغا 3 والدهون الصحية التي تساعد على تحسين صحة القلب والدماغ.
  • الحليب ومشتقاته: كالاجبان والالبان. هذه المأكولات أيضًا غنية بالبروتين وينصح باستهلاكها بانتظام
  • البيض: ان البيض من المكونات التي يتم استخدامها لتحضير العديد من الاطباق خاصةً خلال وجبة الفطور. كل 100 غرام من البيض يحتوي 13 غرام من البروتين.

المصدر النباتي للبروتين:

  • الحمص: يتم استخدام الحمص لتحضير العديد من الاطباق العالمية والعربية ولعلى أشهر هذه الاطباق طبق الحمّص بالطحينة. كل 100 غرام من الحمّص يحتوي 9 غرامات من البروتين.
  • البروكولي: البروكولي من الخضار التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت في الاونة الاخيرة. كل 100 غرام من البروكولي يحتوي 3 غرامات تقريبًا من البروتين. قدموا البروكولي مشويًا أو على شكل حساء.
  • اللوز: للوز العديد من الفوائد الصحية اذ يحتوي دهون غير مشبعة تساعد على خفض مستوى الكوليسترول وبالتالي الوقاية من أمراض القلب. يحتوي كل 100 غرام من اللوز 22 غرامًا من البروتين.
  • الكاجو: الكاجو أيضًا نوع من المكسرات الذي يحتوي البروتين اذ كل 100 غرام من الكاجو يحتوي 15 غرام من البروتين. يفضل تناول الكاجو نيئ.
  • العدس: للعدس العديد من الفوائد الصحية ويعتبر من البقوليات الكثيرة الاستخدام في وطننا العربي. ان العدس بديلًا جيدًا عن اللحوم للاشخاص النباتيين اذ كل 100 غرام من العدس يحتوي 9 غرامات من البروتين. كم عدد السعرات الحرارية في العدس؟
  • السبانخ: من الخضار الورقية الشهية واللذيذة والتي تحتوي نسب مهمة من الحديد. كل 100 غرام من السبانخ يحتوي 9 غرامات من البروتين.


مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

انواع المربى أشهر الوصفات

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية