إقبال متزايد على "الفقع" في السعودية وهذه أهم استعمالاته

يحظى “الفقع” أو الكمأ في السعودية خلال هذا الموسم بإقبال متزايد، وارتفعت مبيعاته في عدد من مناطق المملكة وعلى وجه الخصوص المناطق الشمالية.

ias

أدت غزارة الأمطار لهذا الموسم إلى نمو “الفقع” بشكل أكثر خلال هذا العام، والتي تُعد من المحاصيل والنباتات الموسمية التي ترتبط بفصل الشتاء والأمطار، والتي يحب السعوديون تناولها خلال هذه الأشهر من السنة، وبحديثنا عن أكلات الشتاء تعرفوا على المعدوس الحجازي أكلة الشتاء الدافئة.

نبذة عن نبات الفقع

يطلق على هذا النبات باللهجة المحلية “الفقع” وهو عبارة عن فطر ينمو عند هطول المطر، ويشتهر “الفقع” بشكل كبير عند سكان الجزيرة العربية وبعض دول الخليج، لكونها ثمرة تنبت في الصحراء، ويطلق عليها في بعض كتب التراث باسم “بنت الرعد”.

تتوفر بالأسواق السعودية أنواع مختلفة من الفقع، الذي يُعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، حيث ينمو على شكل درنة البطاطا في الصحاري، ومن أشهر أنواعه: الفقع الخلاسي والذي يميل لونه للأبيض، والفقع الزبيدي والذي يتميز بلونه الأبيض الناصع.

أسعاره وأهم استعمالاته

تختلف الأسعار بحسب حجم حبة الفقع، ويتراوح سعر الكيلو من 250 ريالًا وصولًا إلى 600 ريالاً ويصل سعر الصندوق أحيانًا إلى مبلغ 3000 ريال، ويتوقع الكثيرون انخفاض أسعاره خلال الأسابيع القادمة لكونه سيتوفر بكميات كبيرة خلال شهر فبراير القادم.

يعود سبب ارتفاع سعر الفقع لكونه من النباتات التي تنمو لوحدها بفعل الطبيعة، والتي يصعب زراعتها، عوضًا عن كونها تفسد بسرعة بعد إخراجها من التربة، وتحتاج إلى وقت ومجهود للاستدلال على اماكن نموها تحت التربة.

وتشهد مناطق السعودية حاليًا إقبالًا كبيرًا على شراء نبات الفقع وخصوصًا أهالي المناطق الشمالية، الذين يطهونه مع الأرز كـ”المكبوس” مع إضافة السمن البلدي له، ومنهم من يأكله مشويًا أيضًا، كما سبق لنا أن شاركنا معكم وصفة طبخ شوربة الفقع، وكذلك وصفة حلى الفقع.

ختامًا، القوا نظرة أيضًا على فوائد الفقع الصحية.


مواضيع ذات صلة

6 أسباب لعدم استجابة جسمكم للرجيم

حبوب الخميرة للتنحيف وكيفية استخدامها

5 أطعمة غنية بفيتامين K لصحة القلب والعظام

تناول بذور البطيخ: هل هو آمن للجسم؟

هذه أفضل سلطة معكرونة صحية يمكنكم صنعها بثلاثة مكونات فقط بـ 15 دقيقة

كيفية احتساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

هل حبوب الحديد تزيد الوزن وتفتح الشهية؟

إنها أبسط حلوى حليب في العالم ويمكن تحضيرها بدون فرن بـ 5 دقائق

الخضار الورقية وأدوية سيولة الدم: هل تتناسب؟

لماذا من الضروري تناول بذور المشمش؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية