المعدوس الحجازي أكلة الشتاء الدافئة

يعد طبق المعدوس من الأطباق السعودية الشعبية الشهيرة التي تُشتهر بها منطقة الحجاز، والتي يتم إعدادها بشكل خاص في فصل الشتاء وبعد هطول الأمطار خصوصا.

ias

يجلب هذا الطبق الدفء في الأجواء الباردة، ويعتمد بشكل كبير على الأرز والعدس الأحمر، ويقدم بشكل تقليدي مع السمك المقلي، لذا يسعدنا أن نعرفكم على أصول وفوائد هذا الطبق، وبخصوص الحديث عن الأطباق الحجازية تعرفوا أكثر على طريقة السليق الحجازي بالدجاج.

نبذة عن الطبق

تردد جملة “المعدوس في البطن يدوس” بكثرة في المجتمع الحجازي منذ القدم وخصوصًا في مثل هذه الأيام الماطرة، وهذا الطبق هو خليط ما بين الرز والعدس الأحمر يضاف له الكُركم ليعطيه اللون الأصفر الفاقع، ويزين بشرائح البصل المقلية ويصب عليه السمن البلدي ليمنحه نكهة لا تقاوم، ويُقدم إلى جانبه طبق سلطة التمر الهندي المعروفة باسم “الحُمر”.

جرت العادة الحجازية القديمة إلى استخدام مياه المطر لطبخ هذا الطبق، وهذا أحد أسباب طهي هذه الأكلة في وقت الأمطار، حيث كانت السيدات الحجازيات يعتقدن أن مياه الأمطار تخلوا من الأملاح، لذا يُساعد هذا على سرعة نضوج العدس، إضافة لكون العدس يتمتع بصفات صحية تُساعد على تدفئة الجسم من البرد.

قيمته الغذائية والصحية


تتميز مكونات هذا الطبق باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل: الحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، عوضًا عن فيتامين “ب” و” أ” و “ج” و “هـ”، وفيتامين بـ2، وبـ6، وحمض الفوليك آسد، وغيرها من الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الجسم.

ختامًا، تعرفوا على اكلات شتوية سهلة التحضير.




مواضيع ذات صلة

4 أطعمة دسمة لا تزيد الوزن

ما هي أفضل طريقة لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن؟

4 عادات صباحية لحرق دهون البطن في الصيف

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

6 وجبات خفيفة سريعة تناولوها في وقت متأخر من الليل لتسهيل الهضم في الصباح

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

4 فوائد تقدمها الكزبرة لمرضى السكري

اعتمادًا على طهيها يمكن أن تزيد هذه الخضار من مستويات السكر في الدم لذا إليكم كيفية تناولها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية