الجرجير: مزايا هذه الخضراوات وكيفية استهلاكها

تعرفوا معنا اليوم على أهم أنواع الخضراوات الجرجير، واكتشفوا من خلال هذا المقال مزايا هذه الأوراق وكيفية استهلاكها بشكل صحيح.

ias

حضروا سلطة الجرجير الشهية والصحية، بالتالي يعتبر الجرجير عبارة عن خضروات مرة المذاق قليلًا يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن، ويعد استهلاكها مفيدًا للعيون والقلب ولتقوية المناعة أيضًا.

أدخلوا الجرجير إلى نظامكم الغذائي الصحي

هذه الخضروات الخضراء الداكنة مثيرة للجدل بسبب نكهتها المريرة قليلًا، فبعض الأشخاص يحبذون تناولها وبعضهم الآخر لا يحبون ذلك. إلا أنها من أكثر الخضراوات المغذية بحيث تقدم فوائد صحية لا تعد ولا تحصى. بالتالي يعتبر الجرجير غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والعديد من مضادات الأكسدة لذا ينصح بإضافته إلى نظامكم الغذائي الصحي.

سلطة جرجير
سلطة جرجير

فوائد صحية مذهلة

غني بالفيتامينات والمعادن

الجرجير هو ورقة خضراء داكنة مرتبطة باللفت والقرنبيط والبروكلي. وتعد هذه الخضار مصدر للفيتامينات A و C و K، بالإضافة إلى المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم. ويعتبر الجرجير غني أيضًا بالألياف ومركبات مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقوي جهاز المناعة.

منخفض السعرات الحرارية

يتمتع الجرجير أيضًا بميزة انخفاض السعرات الحرارية. 100 غرام من الخضار تحتوي 25 سعرة حرارية فقط لذلك يمكن تناوله بحرية في الوجبات اليومية خصوصًا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن.

مفيد لصحة العيون

يحتوي الجرجير فيتامين أ والكاروتينويد، وهما مادتان تساهمان في تعزيز صحة العين بعدة طرق. إنها تحمي خلايا العين وتمنع مشاكل مثل جفاف العين والعمى الليلي والتنكس البقعي بسبب الشيخوخة. كما تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير الرؤية من الجذور الحرة والجزيئات التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا العين.

اواراق الجرجير
اواراق الجرجير

يتمتع بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم

تحتوي أوراق الجرجير حمض ألفا ليبويك، وهو مضاد للأكسدة يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل من نسبة السكر في الدم. لذلك يمكن أن يساهم في الوقاية من مرض السكري وعلاجه. تعد هذه الخضار أيضًا مصدر للألياف، وهي عناصر غذائية تنظم امتصاص الكربوهيدرات عبر الأمعاء، وبالتالي تجنب الارتفاعات في جلوكوز الدم.

يعزز الشعور بالشبع

تؤخر ألياف الجرير إفراغ المعدة، مما يطيل الشعور بالشبع. لذلك، يعتقد الكثير من الناس أن الخضار تجعلكم تفقدون الوزن، بينما في الواقع هي تتحكم فقط في الشهية.


مواضيع ذات صلة

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

ما هي فوائد البرغل؟

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

ما نوع الأرز الأكثر صحة؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية