تحليل سكر الحمل

يجري الأطباء تحليل سكر الحمل لتشخيص الاصابة بالسكري وعادة ما يستخدم فحص تحدي الجلوكوز او اختبار تحمل الجلوكوز حتى تظهر طريقة تعامل الجسم مع السكر

ias

اختبار تحدي الجلوكوز

لا يحتاج تحدي الجلوكوز إلى الصيام لفترات طويلة. لإجراء هذا الإختبار، تقوم المرأة الحامل بشرب سائل مذاقه شديد الحلاوة قبل ساعة من إجراء فحص السكر. إذا أتت نتيجة معدل السكر تفوق 140 ملغ لكلّ ديسيليتر، قد يشير ذلك إلى الإصابة بسكري الحمل لذلك يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص اختبار تحمل الجلوكوز الفموي للتأكد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل.

اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم

يحتاج اختبار الجلوكوز عن طريق الفم إلى صيام الأمّ الحامل لـ10 ساعات وتفضل العديد من الأمهات إجراؤه في الصباح على أن تمرّ فترة الصيام خلال الليل. يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص السكر من خلال سحب عينة من الدم فإذا كانت نتيجة نسبة السكر أكثر من 92 ملغ لكلّ ديسيليتر بعد الصيام، 180 ملغ لكلّ ديسيليتر بعد ساعة وحدة أو أكثر من 150 ملغ لكلّ ديسيليتر بعد ساعتين، تعتبر الأمّ الحامل مصابة بسكري الحمل.

متى يجب الخضوع لفحص السكر؟

تخضع الأم الحامل لفحص السكر بين الأسبوع الـ24 والأسبوع الـ28 من الحمل ولكن يمكن أيضاً إجراء الفحص في المرحلة الأولية من الحمل من خلال أخذ عينة من البول خلال الزيارات الروتينية. في حال معاناة الأم الحامل من السمنة أو زيادة الوزن قبل الحمل، أو في حال إصابة أحد الأقرباء يالسكري، ينصح الطبيب بإجراء فحوصات إضافية للتأكد من صحة الأم. في حال كان خطر الإصابة بالسكري منخفضاً، قد لا يتم إجراء فحص السكري على أن تتوافر بعض الشروط مثل استمتاع الأم بصحة جيدة، عدم ظهور علامات على ارتفاع مستويات السكر وعدم توفر تاريخ إصابة بأمراض أو مضاعفات خلال حمل سابق.


مواضيع ذات صلة

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية