سبب غريب قد يدفعكم للإفراط في تناول الطعام

وجدت دراسة جديدة أن تشتت الانتباه أثناء تناول وجبة طعام قد يجعلكم تشعرون بعدم الرضا عما تتناولوه، الأمر الذي قد يدفعكم لتناول المزيد من الطعام لاحقاً لتعويض هذا الإحساس. تناولت كمية كبيرة من الطعام؟ هذه الطرق تساعدك على تعويض هذا الخطأ.

ias

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، أجريت الدراسة على 122 شخصاً، معظمهم من النساء الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و24 عاماً، تم سؤالهن عن توقعاتهن بشأن مدى استمتاعهن بوجبة غداء قبل تقديمها لهن لتناولها. بهذه الطريقة توقفت عن تناول الطعام كلما شعرت بالحزن أو التوتر، إكتشفوها!

تفاصيل الدراسة

وتم توجيه النساء لتناول الطعام في ظل واحد من ثلاثة شروط: دون تشتيت انتباههن، وأثناء التعرض لإلهاء معتدل (كمشاهدة مقطع فيديو)، وأثناء التعرض لإلهاء كبير (أثناء ممارسة إحدى ألعاب الفيديو). اليكم أبرز أسباب زيادة الوزن في يومين وطرق تفاديها.

وبعد الغداء، دوّنت المشاركات مقدار الطعام الذي قمن بتناوله، ومدى استمتاعهن بالوجبة، ومدى شعورهن بالرضا والشبع بعد تناول هذه الوجبة.

كما دوّنت النساء الوجبات الخفيفة التي قمن بتناولها في وقت لاحق من اليوم.

وكشفت المشاركات اللواتي تناولن الطعام أثناء تشتيت انتباههن عن قدر أقل من المتعة والرضا والشبع، ورغبة متزايدة في الحصول على مزيد من الطعام، وفي تناول الوجبات الخفيفة بعد ذلك.

ويطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم «تعويض المتعة»، وهو التعويض عن فقدان المتعة خلال تناول وجبة طعامٍ ما، من خلال البحث عن إشباع إضافي في وجبة أو طعام آخر.

وقال ستيفن لي مورفي، مؤلف الدراسة الرئيسي، من جامعة غينت في بلجيكا: «إن الإفراط في استهلاك الطعام غالباً ما يكون بسبب الافتقار إلى ضبط النفس. ومع ذلك، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه قد يكون أيضاً مدفوعاً في كثير من الأحيان برغبة الإنسان البسيطة في الوصول إلى مستوى معين من الاستمتاع بتناول وجباته. فعندما يعوق الإلهاء والتشتيت هذا الأمر، فمن المحتمل أننا قد نحاول تعويض ذلك عن طريق استهلاك المزيد من الطعام».

ولفت الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تساهم في تطوير استراتيجيات لمنع الاستهلاك المفرط للطعام، وبالتالي التصدي للسمنة والأمراض المرتبطة بها.


مواضيع ذات صلة

بمناسبة عيد الاضحى لقاء خاص مع الشيف فايزة السلمي وأشهى الأطباق التقليدية بهذه المناسبة

بهارات بابريكا: خطوات تحضيرها في المنزل واستخداماتها في الطبخ

خضار فائدته تجعله أساسي على مائدتكم خلال الصيف

أضرار بذور الشيا للغده الدرقية إحذروها

افضل فاكهة لتقوية الذاكرة: وداعاً للنسيان

طريقة إخراج الأكل من مجرى التنفس وعلاج حالات الإختناق

حضروا أشهى الوصفات بالجزر بطعم صيفي منعش

فوائد عصير البطيخ الصحية ووصفات تحضيره

رجيم البروتين لمدة 10 أيام للتخلّص من الدهون وخسارة الوزن

حيلة تجعل مناشف المطبخ تبدو وكأنها جديدة في 20 دقيقة !

إشتركي بنشرتنا الإخبارية