أبرز أسباب زيادة الوزن في يومين وطرق تفاديها

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن سريعا، حيث يمكن ملاحظة ذلك حتى مع عدم الإكثار من تناول الطعام. إليكم أبرز أسباب زيادة الوزن في يومين وطرق تفاديها.

ias

يُلاحظ بعض الأشخاص زيادة وزنهم بطريقة سريعة ودون سبب، ويختلف هذا وفقًا لطبيعة الجسم، كما أنَّ هناك بعض الأسباب المرضيّة والعادات الخاطئة التي تؤدي لسرعة زيادة الوزن، وفيما يأتي نستعرض أهم الأسباب. إليكم أغرب أسباب زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن السريع

أبرز أسباب زيادة الوزن السريع فيما يأتي:

  1. إحتباس الماء
    إنَّ تناول الأملاح بنسبة كبيرة يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم، كما أنَّ تراكم السموم في الجسم يُسبب احتباس السوائل، ممّا يجعله من أسباب زيادة الوزن السريع.وحينها يمكن ملاحظة زيادة الوزن سريعًا حتى مع عدم الإكثار من تناول الطعام.
  1. قصورة الغدة الدرقية
    تتسبّب مشكلات الغدّة الدرقية في خلل بهرمونات الجسم، حيث يؤدي قصور الغدّة الدرقية إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة. إليكم كيفية علاج خمول الغدة الدرقية بالأعشاب.
  2. متلازمة المبيض المتعدد الأكياس
    هي حالة أخرى ناجمة عن وجود خلل في هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، وهذا الخلل يؤدي إلى دورات شهرية غير منتظمة، وظهور حب الشباب، وزيادة نمو شعر الوجه.ويتسبّب هذا الاضطراب في تعطيل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وهذا يعني زيادة الوزن.
  3. الإجهاد الشديد
    يرتبط الإجهاد الشديد وزيادة التوتر بارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، والذي يؤثر على حرق الدهون بالجسم، وهذا يجعله من أسباب زيادة الوزن السريع.كما أنَّ ارتفاع نسبة هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن.وتعد قلة النوم من الأسباب التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم أيضًا.
  4. سوء التغذية
    إنَّ حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة لا يعني تقليل تناول الطعام بصورة كبيرة، لأنَّ هذا يمكن أن يصيب الجسم بأمراض عديدة، ويضعف عملية الحرق بالجسم.فعلى سبيل المثال، نقص البروتين بالجسم يؤثر على كتلة العضلات بالجسم وحينها تضعف عملية الأيض وحرق الدهون. إليكم نصائح لحرق الدهون بسرعة في الجسم.
  5. تناول الأطعمة غير الصحية
    يظن البعض أن تناول الأطعمة الدسمة بكميات قليلة لن يؤثر على الوزن.ولكن في الحقيقة، فإنَّ تناول الدهون والمقليات والسكريات من أسباب زيادة الوزن سريعًا وبصورة كبيرة، حتى في حال تناولها بكميات قليلة.
  6. تناول بعض الأدوية
    قبل البدء في تناول أيّ دواء جديد بدون وصفة طبيّة أو حتى بوصفة من الطبيب، يجب التحدث مع الطبيب حول الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء.فهناك بعض الأدوية التي تسبّب زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة، مثل: أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم. فما هي أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف؟
  7. تناول الطعام ليلًا
    إنَّ الإكثار من تناول الطعام في فترة الليل هو من أسباب زيادة الوزن السريع الشائعة.حيث يشعر كثير من الأشخاص بشدة الجوع ليلًا، مما يدفعهم لتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة التي تؤدي لزيادة الوزن.
الأكل ليلا
الأكل ليلا.مصدر الصورة:Image by Freepik

طرق الوقاية من زيادة الوزن السريعة

تساعد بعض الطرق في الوقاية من زيادة الوزن السريعة وتشمل الآتي:

  1. عدم الإكثار من الأملاح والسكريات
  2. الإكثار من شرب الماء. فوائد شرب الماء.
  3. النوم مبكرًا
  4. اتباع نمط غذائي صحي
  5. ممارسة الرياضة


مواضيع ذات صلة

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

أعراض السالمونيلا أسبابها وطرق علاجها

شرب مغلي الكزبرة قبل النوم يقضي على 12 مشكلة صحية

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

حمية الكارنيفور لإنقاص الوزن تعرفوا على الأطعمة المسموحة والممنوعة

أعشاب تهدىء الأعصاب تزيل القلق والتوتر

أفضل زيت زيتون في السوبر ماركت كيف تشترونه؟

عصير التفاح مع الشوفان للفطور: اكتشفوا فوائد تناول هذا المشروب مع الوجبة الأولى في اليوم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية