لصحة الدماغ: نختار نظام غذائي نباتي أم غني باللحوم؟

هل تتساءلون لصحة الدماغ: نختار نظام غذائي نباتي أم غني باللحوم؟ كثر الكلام عن الانظمة الغذائية الصحية المفيدة لصحة الدماغ. تعرفوا مع موقع أطيب طبخة على الاجابة الحاسمة.

ias

أكد عدد من خبراء الصحة أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم هو أمر أساسي للحفاظ على صحة الدماغ. فما الحقيقة وراء ذلك. تشتهر اللحوم الحمراء بكونها من الأطعمة الغنية بالحديد

اليكم التفاصيل

ونقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية عن أليس ستانتون، أستاذة علاجات القلب والأوعية الدموية في الكلية الملكية للجراحين في آيرلندا، التي كتبت تقارير تحذر من استبعاد اللحوم من نظامنا الغذائي، قولها: «إن الأطعمة ذات المصدر الحيواني – مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض – هي أطعمة غنية بالمغذيات التي يصعب أو يستحيل الحصول عليها من المصادر النباتية. أما النظام الغذائي الذي يتكون فقط من الأطعمة النباتية فيهدد المخ، وكذلك صحة العظام والخصوبة ووظيفة المناعة».

سلة من الخضار
سلة من الخضار

أما الدكتورة كاثرين ليفينغستون، الأستاذة في معهد النشاط البدني والتغذية في جامعة ديكين في أستراليا فقد أكدت أن اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، هي من أفضل مصادر الزنك، مشيرة إلى أن الفشل في تضمين ما يكفي من هذا المعدن في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ضعف إدراكي وصعوبات في التذكر والتعلم والتركيز. اليكم أكلات باللحم المقطع تناسب كل الأذواق.

وأضافت ليفينغستون أن «فيتامين (ب 12)، الموجود فقط في المنتجات الحيوانية هو سبب آخر لأهمية تناول اللحوم، لأنه حيوي لتطور خلايا الدماغ والأعصاب. وقد يؤثر النقص في مستويات هذا الفيتامين على ذاكرتنا وتفكيرنا وقدراتنا الاجتماعية مع تقدمنا في السن».

بالإضافة إلى ذلك، فإن البروتين الموجود باللحوم يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. وقد أكدت دراسة أجرتها «مايو كلينك» أن تناول ما يكفي من البروتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بمقدار الخمس.

ويشير البروفسور إيان جيفنز، مدير معهد الغذاء والتغذية والصحة بجامعة ريدينغ البريطانية، إلى أن اللحوم تحتوي أيضاً حمض الدوكوساهيكسانويك، وهو حمض دهني يحافظ على وظائف المخ والجهاز العصبي.

إلا أن الخبراء أكدوا على ضرورة عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، حيث إنها يمكن أن تحتوي نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة، الأمر الذي قد يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم، مما يساهم في النهاية في الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.

وتظهر الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة ترتبط أيضاً بضعف الوظيفة الإدراكية.

ولفت الخبراء إلى أن «المفتاح، كالعادة، هو الاعتدال».

كما أشار خبير التغذية روب هوبسون، إلى أنه من المهم أيضاً أن يكون الشخص على دراية بقطعيات اللحوم التي يختارها، مؤكداً على ضرورة تجنب القطع الدهنية. يمكن علاج فقر الدم بتناول اللحوم في أسبوع.


مواضيع ذات صلة

اعتمادًا على طهيها يمكن أن تزيد هذه الخضار من مستويات السكر في الدم لذا إليكم كيفية تناولها

تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

6 وجبات خفيفة سريعة تناولوها في وقت متأخر من الليل لتسهيل الهضم في الصباح

ما هي أفضل طريقة لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن؟

4 أطعمة دسمة لا تزيد الوزن

وجبات عشاء سهلة وسريعة واقتصادية

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

الطعام المثالي لإنقاص الوزن بحسب خبراء التغذية

هل البنجر هو الشمندر وما هو سبب اختلاف التسمية!؟

4 فوائد تقدمها الكزبرة لمرضى السكري

إشتركي بنشرتنا الإخبارية