5 أطعمة لعلاج القولون العصبي بشكل طبيعي

تعرفوا معنا على 5 أطعمة لعلاج القولون العصبي بشكل طبيعي، حيث سنتحدث في هذا المقال عن مشكلة القولون العصبي وطرق علاجه بتناول أطعمة تحافظ على صحته.

ias

هل تبحثون عن طرق لعلاج القولون بشكل طبيعي؟ فيما يلي 5 أطعمة يومية يمكن أن تعزّز صحة الجهاز الهضمي وتساعدكم على التعامل مع المشكلات الأخرى المرتبطة بالقولون، كما عليكم الإبتعاد عن هذه الفواكه التي تهيج القولون العصبي.

القولون العصبي

القولون العصبي هو حالة طبية تشمل مشاكل متكرّرة في الجهاز الهضمي، ويعد جزءًا من اضطرابات القولون الوظيفي. يمكن أن يتسبب القولون العصبي في أعراض مثل الألم والانتفاخ والإمساك والإسهال، وتتفاوت شدة هذه الأعراض من شخص لآخر، وننصحكم باعتماد طرق منزلية فعالة للتخلص من الإسهال.

أطعمة صحية للقولون

إنَّ الأمعاء الصحية تُسهم في تعزيز الصحة العامة للجسم. فإذا لم تكن إمعاؤكم نظيفة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل غير مرغوب فيها مثل فرط نمو البكتيريا، واختلال التوازن، والإمساك، وغير ذلك الكثير. كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من الإمساك سيصابون بتحلّل في الإمعاء، ممّا قد يقود إلى مشاكل في المعدة، والغثيان والإرتجاع المريئي. يمكنكم تجنّب كلّ هذه المشاكل بتناول الأطعمة المناسبة، أبرزها:

التفاح

غنيٌّ بالبكتين، وهو ملين طبيعي يُعزّز حركة الأمعاء الصحية. كما أنَّ التفاح غنيٌّ بالألياف المفيدة لعملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء. لذا، فإنَّ تناول تفاحة يوميًا قد يبقيكم بعيدًا عن الطبيب لأنه يساعد في مراقبة حركات الأمعاء، علماً أنَّ فوائد التفاح للبطن ستشجعكم على تناوله يوميًا.

الخضار ذات اللون الأخضر

إنَّ انخفاض مستويات المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة مثل متلازمة القولون العصبي. لذلك فإنَّ تناول الخضار الورقية الخضراء يمكن أن يساعد في تهدئة أمعائكم، وتعزيز حركاته الصحية. فهي غنيّة بالمغنيسيوم، لذلك يمكن أن تساعدكم في الحفاظ على قولون صحي.

بذور الشيا

غنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، ويمكن أن تكون بذور الشيا إضافة رائعة لنظام غذائي صحي للأمعاء. تساعد هذه العناصر الغذائية على تقليل البكتيريا السيئة وتعزيز إنتاج البكتيريا الجيدة. كما أنها تُحسّن بطانة الأمعاء، وتعزّز صحة الأمعاء بشكل عام.

فوائد الزنجبيل
مصدر الصورة: Image by jcomp on Freepik

الشوفان

يتمتع الشوفان بفوائد عدة، ففي كل مرة تتناولون فيها الشوفان، فإنكم تستهلكون الكثير من الألياف أيضًا، والألياف مفيدة جدًا للقولون لأنها تعزّز الهضم الصحي، لذلك تحافظ الألياف على حركة القولون وتعزّز حركة الإمعاء. كما يساعد تناول دقيق الشوفان أيضًا على منع حدوث مشاكل مثل الإمساك.

الزنجبيل

يحتويى مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التخمّر والإمساك ومشاكل المعدة الأخرى، حتى أن الدراسات وجدت أن تضمين الزنجبيل في نظامكم الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الألم وتقليل الالتهابات. ليس ذلك فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارة فقدان الوزن، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل الغثيان، وتقديم العديد من الفوائد الصحية.


مواضيع ذات صلة

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

أفكار فطور لو كارب: وجبات صحية لخسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية