إشعار

Sign Up

برغل

برغل بالصور

البرغل، وهو القمح الذي يجرش بعد سلقه حتى يقارب النضج وتجفيفه، ثم ينخل لإزالة القشور عنه، يدخل في تحضير عدد كبير من الأطباق خصوصاً في منطقة بلاد الشام، بنوعيه الخشن والناعم.

شراء البرغل وحفظه
يمكن شراؤه من كل متاجر بيع الأطعمة أو المطاحن، ويُحفظ في أوعية عازلة للهواء والرطوبة خارج الثلاّجة، بعيداً عن الضوء.

كيف يُستخدم البرغل؟
يطبخ البرغل عادة بالماء أو المرق المغليّين، فيصبح هشّاً وطريّاً. يطهى مع بعض أنواع الخضار للحصول على أطبق نباتيّة لذيذة أشهرها البرغل مع الطماطم، أو يحضّر كـطبق جانبي يقدّم مع اليخنات بدلاً عن الأرز. كذلك، يضاف إلى السلطات كـالتبّولة اللبنانية والتركية المعروفة بالـ"كيسير" وسلطة القمح مع البرغل، ويعتبر مكوناً رئيسياً إلى جانب اللحم في كلّ أنواع الكبّة.

فوائد البرغل
البرغل خالٍ من الدهون وغني بالفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والماغنيزيوم، كما أنّه يحتوي على الألياف الضروريّة التي تحمي من الإلتهابات المزمنة ومن أمراض عديدة كالسكّري واضطرابات القلب والألزهايمر والسرطان، وتقلّص من احتمالات سرطان الثدي. وهو ضروري لسلامة الجهاز العصبي والدماغي كما يساعد على نمو خلايا الجسم والتحام الجروح بشكل متوازن.

هل تعلمين؟
استُعمل البرغل في الحرب العالميّة الثانية لهدفين: لإطعام مجموعات الجيش الكبيرة ولتنظيف أجزاء الطائرات من خلال ضخّه فيها بقوة مع الهواء باستخدام آلات خاصّة!