إشعار

Sign Up

بطيخ

بطيخ

البطيخ فاكهة تعود جذورها إلى شمال أفريقيا وتتألّف بنسبة 90% من الماء وبالتالي كانت تعتبر مصدراً مهمّاً للماء وخاصّة في الصحاري. وتشير الكتابات الهيروغليفية أنّ البطيخ كان يزرع في الهند ومصر كثيراً منذ قرون. وللبطيخ عدّة أنواع، قد تختلف ألوان قشرته بين الأبيض، الأصفر، الأخضر والزهري.

شراء وحفظ البطيخ
لدى شرائك البطيخ، إبحثي دائماً عن ذلك الثقيل والكبير الخالي من العيوب والبقع على القشرة. لتفحصي فاكهة البطيخ، قومي بالطرق عليها إن سمعت صوتاً رنّاناً يكون البطيخ جيّداً. إلى ذلك، إنّ وجود بذور بيضاء داخل البطيخ يعني أنّه غير ناضج بعد. يمكن حفظ البطيخ كاملاً في مكانٍ بارد لمدّة أسبوعين. أمّا البطيخ المقطّع فمن الضروري تغليفه جيّداً، وضعه في الثلّاجة وأكله في غضون يومين.

كيف يستخدم البطيخ؟
إنّ الاستخدام الأكثر شيوعاً للبطيخ يكون عبر تقطيعه وتقديمه بشكل وجبة خفيفة أو حلى، فهو يشتهر في ايطاليا خاصّة باستعماله في الحلويات والبودينغ. إستخدمي البطيخ في المشروبات مثل سموثي البطيخ والتوت أو عصير البطيخ وفي السلطات مثل سلطة فواكه منعشة... إلى ذلك يمكنك تقديم البطيخ مع جبن الفيتا على مائدتك كألذ مقبلات!

فوائد البطيخ
يعتبر البطيخ مصدراً غنياً بالفيتامين A المساعد في الحفاظ على صحة العين، بمضادات الأكسدة والفيتامين C المقويّين للمناعة ولصحّة الأسنان والمقاومين لتضرّر الخلايا، الفيتامين B6 المنشّط للدماغ والممدّ للطاقة. هو يساعد أيضاً في حماية القلب من الأمراض والجسم من عدّة أنواع للسرطان مثل البروستات على وجه الخصوص كما يحتوي على نسبة لا بأس بها من الزنك والحديد.

هل تعلمين؟
هناك ما يقارب 1200 نوع مختلف من البطيخ ويزرع في حوالى 96 بلد! إلى ذلك، يقدّم البطّيخ كهديّة للزوّار في الصين وفي اليابان حيث يعتبر أنّه من غير اللائق أن يعود الزائر من حيث أتى من دون هدية، فيعدّ البطيخ الهدية الأمثل!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 30 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 6 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 8 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 1 غفيتامين A 11 %
فيتامين C 13 %كالسيوم 1 %حديد 1 %
صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.