إشعار

Sign Up

حمّص

حمص بالصور

الحمص نوع من البقول اشتهرت بزراعته كل منطقة حوض المتوسط وخصوصاً البلدان العربية، وهو غنيّ بالبروتينات النباتية التي تجعله مكوناً أساسياً في غذاء النباتيين. يمكن إيجاد نوعين من الحمص، الحمص الصغير الداكن اللون، والحمص الكبير الفاتح اللون الذي نعرفه نحن في مطبخنا العربي.

شراء وحفظ الحمّص
يمكن الاختيار بين شراء الحمص جافاً وسلقه في البيت، أو شرائه مسلوقاً مسبقاً ومعلّباً. للحفاظ على الحمص الجاف لوقت أطول، ضعيه في وعاء زجاجي مغلق في مكان مظلم، بعيداً عن الرطوبة. أما الحمص المسلوق، فيمكن وضعه لبضعة أيام في الثلاجة، كما يحفظ لفترة أطول في القسم العلوي من الثلاجة.

كيف يستخدم الحمّص؟
لسلق الحمّص، يجب نقعه لـ12 ساعة على الأقلّ في الماء، مع الحرص على أن توازي كمية الماء ثلاثة أضعاف كمية الحمّص. يضاف الحمّص إلى السلطات واليخنات وأهمها الكسكس، كما إلى الشوربات مثل المخلوطة. كذلك يستخدم في صنع عدد كبير من المقبلات، أهمها الحمص بالطحينة، الفلافل أي الطعمية، البليلة والفتة.

فوائد الحمّص
يساعد الحمص على محاربة الكولستيرول، كما أن غناه بالبروتينات النباتية، المعادن والألياف يجعله من الأطعمة المحاربة للإسهال، المطهّرة والمدرّة للبول.

هل تعلمين؟
في بعض المناطق الفرنسية، يستخدم دقيق الحمص في تحضير بعض أنواع الكريب والكعك، كما تشتهر الهند بتحضير الخبز والمعجنات بدقيق الحمص، وحتى الكيكات!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 364 كمية الدهون الإجمالية 6 غدهون مشبّعة 1 غ
كمية السكر الإجمالية 11 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 61 غ
الألياف الغذائية 17 غبروتين 19 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 7 %كالسيوم 11 %حديد 35 %
صوديوم 24 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.