إشعار

Sign Up

خيار

الخيار بالصور

الخيار ثمرة تصنّف نباتياً على أنها من الفواكه، إلا أنها تستعمل كخضار لتحضير معظم الأطباق، ومنها المقبلات والسلطات والأطباق الرئيسية.

شراء وحفظ الخيار
إختاري الخيار صغير الحجم ذي القشرة الملساء اللامعة. فكلما كان حجمه أكبر، أصبحت بذوره أقسى. ولحفظه، ضعيه في كيس من البلاستيك في الثلاجة لمدة أقصاها خمسة أيام.

كيف يستخدم الخيار؟
يمكن تناول الخيار كاملاً، مقطعاً إلى دوائر، مكعبات أو عيدان، أو حتى مبشوراً. يضاف عادة إلى السلطات، ونكهته تلائم خصوصاً اللبن والنعناع. وإذا كان الأكثر شيوعاً تقديمه نيئاً، إلا أنه يمكن استخدامه في العديد من الأطباق المطهيّة، ومنها أطباق اللحوم والسمك والغراتان. لكن لا بدّ من إضافة بعض التوابل، لأن الخيار يفقد نكهته عندما يطهى. أما الخيار المخلل، فيقدم كـمقبلات مع المازة، أو كـطبق جانبي مع عدد كبير من الأطباق، منها الشاورما والفلافل، ويمكن أن يضاف إلى السندويشات والسلطات.

فوائد الخيار
يحتوي الخيار على الألياف، المعادن، الكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات أ،ب وه (E) التي تؤخر شيخوخة الخلايا. كما أن كل 100 غرام منه تحتوي على 10 وحدات حرارية فقط، ما يجعله مناسباً في أي رجيم تتبعينه للتنحيف.

هل تعلمين؟
يشتهر الخيار بفوائده في مجال التجميل، وإنّ خصائصه المهدّئة تساعد على مكافحة الاحمرار والحكاك، وهو يدخل في تركيبة عدد كبير من الكريمات المرطبة وخلطات الماسكات الطبيعية.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 15 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 1 غفيتامين A 2 %
فيتامين C 5 %كالسيوم 2 %حديد 2 %
صوديوم 2 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.