إشعار

Sign Up

دبس رمّان

دبس الرمّان أو ربّ الرمّان هو عبارة عن عصير ثمرة الرمانّ المكثّف مع السكّر والحامض، لونه أحمر داكن ومذاقه متوسّط الحموضة مائل إلى الحلاوة.

شراء دبس الرمّان وحفظه
تجدينه في كل متاجر الشرق الأوسط لأنّ أصل ثمرة الرمّان هو من إيران والهند، لذا فهي موجودة بكثرة فيها وفي المناطق المجاورة. إحفظيه في مكان بارد وجاف بعيداً عن الضوء.

كيف يُستخدم دبس الرمّان؟
يُستخدم في مطبخنا الشرقي لتنكيه الأطباق مثل التبّولة والفتّوش وحشوة ورق العنب، كما يُضاف إلى اللحوم مثل كبدة الدجاج والسجق والنقانق. ويُستخدم أيضاً بكثرة في المطابخ التركيّة والهنديّة في الصلصات ومع السلطات؛ وفي بعض المطابخ الأوروبيّة، يضعونه مع الشمبانيا وعلى وجه البوظة.

فوائد دبس الرمّان
فوائده كثيرة وموجودة أيضاً في عصير الرمّان. فهو يحتوي على فيتامين ج الضروري لتقوية جهاز المناعة في الجسم، وسلسلة فيتامينات ب وهي: (ب1، ب3، ب5، وب6) التي تساهم في حماية وتنشيط عمل العضلات والخلايا والكريات الحمراء في الدم. كما أنّ تناوله يجنّب إحتمال الإصابة بمرض السرطان والأمراض القلبيّة، إذ يمنع تجمّد الدم في الشرايين ويخفّض من نسبة الكوليستيرول.

هل تعلمين؟
جرّبي زيت الرمّان المُستخرج من البذور، فهو مفيد جدّاً للبشرة متى دُهن عليها، إذ يعيد حيويّة الخلايا ويحميها من العوامل المسمّة والمسبّبة لسرطان الجلد.