إشعار

Sign Up

رمان

رمان

الرمّان نوع من الفاكهة ذو قشرة خارجية قاسية صفراء اللون تميل إلى الوردي أو الأحمر. تحتوي هذه الفاكهة من الداخل على مئات من الحبوب الحمراء، تفصل بينها قشرة شفافة مذاقها مرّ ولا تؤكل. أما طعم الرمان، فيختلف بحسب نوعه. فهناك الحلو منه والحامض والرمان اللفان الذي يتميز بمذاق معتدل.

شراء الرمّان وحفظه
إختاري حبّة الرمّان الناضجة ذات القشرة الحمراء الداكنة الخالية من العيوب؛ وإذا أردتِ شراءها متوسّطة النضج، إحفظيها على حرارة الغرفة لتنضج، ثمّ ضعيها في مكان بارد وجاف لشهر، أو في الثلاجة لشهرين. إحفظيها غير مقشّرة لتدوم لمدّة أطول.

كيف يُستخدم الرمّان؟
يؤكل الرمّان طازجاً أو يضاف إلى سلطة الفواكه، كما تنثر حبيباته على وجه بعض الأطباق للزينة، أشهرها الباذنجان المتبل - البابا غنوج. ويمكن تناول عصير الرمان الحلو مخففاً بالماء لمشروب منعش، او استخدامه كمطرٍّ للحم كما في الهند. أما عصير الرمان الحامض، فيستخرج منه دبس الرمان الذي يستخدم لتكيه الفتوش، التبولة الأرمنية، كبدة الدجاج، النقانق والكثير من الأطباق الأخرى.

فوائد الرمّان
يحتوي الرمّان على فيتامينات (ج) و(ب)، وعلى الألياف والمعادن كالنحاس والبوتاسيوم الذي يقاوم أمراض القلب والشرايين إذ يوازن ضغط الدم. كما أن عصيره يخفّض حرارة الجسم.

هل تعلمين؟
لا يزال اليونانيّون حتى اليوم يكسرون الرمّان أرضاً في احتفالات الأعراس ورأس السنة، معتبرين أنّ ذلك يجلب الحظّ الجيّد!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 83 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 14 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 19 غ
الألياف الغذائية 4 غبروتين 2 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 17 %كالسيوم 1 %حديد 2 %
صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.