إشعار

Sign Up

سلق

سلق بالصور

السلق، نبتة من أنواع الخضروات الورقية التي تعود أصولها إلى المنطقة الشرق أوسطية فكان اليونانيون والرومانيون يعتمدون عليها في أغراضٍ طبيّة كثيرة. وللسلق استعمالات كثيرة في المطبخ بالاضافة إلى العديد من الفوائد الصحية نتعرف عليها معاً في ما يلي.

شراء وحفظ السلق
يمكنك شراء السلق بالحزمات عند بائع الخضروات أو المحال التجارية الكبيرة، إبحثي دائماً عن الحزمات بالأوراق الخضراء عند شرائك للسلق فهي دليلٌ على أنّ السلق طازج. تجنّبي إذاً الحزمات الجافّة التي تميل أوراقها إلى الصفار. ننصحك بشراء السلق بين فصل الخريف وفصل الصيف. يمكنك حفظ السلق في كيس بلاستيكي في الثلاجة لمدّة 5 أيّام.

كيف يستخدم السلق؟
يمكن تناول السلق نيئاً أو مطهواً ولكن إحرصي على إزالة عنقه قبل استخدامه وغسل أوراقه جيّداً بالماء البارد مع رمي الأوراق التي تحتوي على عيوب. أمّا إن كنت تريدين المحافظة على عنق السلق وطهيه معه فاحرصي على طهيه لخمس دقائق إضافية إذ إنّ العنق أكثر قساوة من السلق ويتطلّب وقتاً أكثر لينضج. يمكنك إعداد ألذّ المقبلات بالسلق، جرّبي مثلاً تحضير محشي سلق أو أضلاع سلق بالطحينة، أو حساء لذيذ مثل شوربة العدس بالحامض والسلق.

فوائد السلق
يعتبر السلق مفيداً جداً للصحة فهو يساعد أوّلاً على تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي يدخل هذا المكوّن في نظام حمية المصابين بمرض السكري. إلى ذلك، يحتوي السلق على مضادات للأكسدة فهو غنيّ بالفيتامين C و E و A بالاضافة إلى الماغنيسيوم والزنك. نذكر أيضاً أنّ السلق يساعد في تقوية العظام لما يحتويه من فيتامين K.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 7 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 1 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 44 %
فيتامين C 18 %كالسيوم 2 %حديد 4 %
صوديوم 77 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.