إشعار

Sign Up

سمك أنشوفي

سمك الانشوفي بالصور

سمك الأنشوفي نوعٌ من الأسماك صغيرة الحجم والمتواجدة في المحضط الهندي خاصّة. ويتواجد أكثر من 177 نوع يسمّى بسمك الأنشوفي. لهذا النوع من السمك الكثير من الاستخدامات تعرّفي عليها معنا في ما يلي.

شراء وحفظ سمك الأنشوفي
إنّ الشكل الأكثر شيوعاً للأنشوفي في المحال التجارية هو ذلك المعلّب بالزيت، وهو يمكن أن يكون على شكل فيليه كامل أو مطحون. أمّا عن حفظ سمك الأنشوفي، فننصحك بحفظ ذلك المعلّب في الثلاجة أو في خزانة باردة، ضعي الفيليه الكامل في حاوية محكمة الاغلاق منقوعاً بالزيت في الثلاجة ليصمد لحوالى 3 أشهر.

كيف يستخدم سمك الأنشوفي؟
لسمك الأنشوفي الكثير من الاستعمالات في المطبخ، فهو أوّلا قد يقدّم كنوعٍ من المقبلات أو قد يستخدم كأحد المكوّنات في وصفات الحساء. إلى ذلك، يشكّل سمك الأنشوفي جزءاً لا يتجزّأ من الصوص والتتبيلات فهو مثلاً يستخدم كثيراً في صلصة سلطة السيزر!

فوائد سمك الأنشوفي
كباقي أنواع الأسماك، يحتوي الأنشوفي على الأوميغا 3 وبالتالي يساعد كثيراً في التقليل من خطر الأمراض القلبية. إلى ذلك، يساهم الأنشوفي في تقوية العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور، وهو يعتبر غنياً جداً بالحديد أيضاً، الأمر الذي يساهم في تحفيز تنقّل الأوكسجين إلى خلايا الجسم والقضاء على الباكتيريا.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 131 كمية الدهون الإجمالية 5 غدهون مشبّعة 1 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 60 ملغكربوهيدرات 0 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 20 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 15 %حديد 18 %
صوديوم 104 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.