إشعار

Sign Up

مشمش

مشمش

ثمرته تتميّز بنكهة حلوة وبلون أصفر أو برتقالي مرقّع أحياناً بلطخات حمراء. إنّه المشمش، فاكهة دخلت كلّ منزل عربي وإن بطرق مختلفة. تعرّفي في ما يلي إلى أبرز فوائده وطرق استخدامه!

شراء وحفظ المشمش
إختاري الثمرة الناضجة التي تكون قشرتها ناعمة ورائحتها عطرة. فهي لن تنضج بعد القطف. إحفظيها في لثلاجة في كيس من البلاستيك لـ3 إلى 5 أيام.

كيف يستخدم المشمش؟
إذا كنت ممّن اعتادوا تناول المشمش نيئاً أو في الحلويات كالتارت والكرامبل فقط، إليك بعض الاستخدامات التي قد تفاجئك! يضاف المشمش إلى بعض الأطباق الرئيسية المالحة المحضرة بالدواجن  كالحبش، وهو لذيذ مع الطاجن المغربيّ! وإذا كنت من محبّي الفواكه المجففة، يمكنك إضافة المشمش المجفف إلى سلطة الفواكه لإضفاء نكهة جديدة إليها. كما يضاف إلى الخشاف.  ويعتبر مربى المشمش من أكثر المربيات شهرةً، ويحضر بطبخ الثمار مع السكر على النار، ويمكن تناوله مع الخبز والزبدة أو استخدامه لحشو وتزيين الحلويات والكيكات.  كذلك، يستخدم المشمش لصناعة قمر الدين وذلك بعد عصره وتجفيفه على شكل رقائق ، ويحضر منه الشراب المشهور الذي يحمل نفس الاسم بالإضافة إلى عدد آخر من الحلويات.

فوائد المشمش
المشمش غني بالمعادن وبالبروفيتامين أ والفيتامين ج، كما أنّه سهل الهضم لغناه بالألياف.

هل تعلمين؟
لاستعادة نعومة يديك ورجليك، إنقعيها في كوب من عصير المشمش المخلوط مع ليتر من الماء الدافئ!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 48 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 9 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 11 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 39 %
فيتامين C 17 %كالسيوم 1 %حديد 2 %
صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.