أرز

أرز

أقدم أنواع الحبوب وأكثرها استهلاكاً، يعتبر الأرز – الأسمر أو الأبيض – الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم. أنواعه تختلف بحسب حجمه، فهناك الأرز القصير أي المصري، والأرز ذو الحبّة المتوسطة ويعرف أيضاً بالإيطالي، والأرز ذو الحبة الطويلة أي الأميركي. أما الأرز البسمتي، فهو نوع من الأرز الطويل الحبة يزرع بشكل أساسي في الهند.

ias

حفظ الأرز
إحفظيه في وعاء محكم الإغلاق، بعيداً عن الضوء والرطوبة، لستّة أشهر إذا كان أسمر، ولسنة على الأكثر إذا كان أبيض، لأنّ حبوبه تصبح قاسية مع مرور الوقت. ويعتبر الأرز البسمتي استثناءً، إذ أنّه يحفظ لأكثر من سنتين دون أن يفسد.

كيف يُستخدم الأرز؟
يستخدم الأرز المصري بشكل أساسي في المحاشي، فحبّاته تلتصق ببعضها عندما يطبخ. كما يستعمل لتحضير بعض أنواع حلى الكاسات كـالأرز بالحليب. أما الأرز الأميركي، فيستخدم لتحضير الكبسة، الصيادية… أو يطبخ لوحده أو مع الشعيرية ويقدم إلى جانب اليخنات كالفاصولياء والبازيلاء باللحم واللوبياء. ويفضّل البعض استبدال الأرز الأميركي بالارز الإيطالي ذي الحبة المتوسطة. يستخدم الأرز البسمتي بكثرة في المطبخ الهندي وفي شرق آسيا، في البرياني وإلى جانب أطباق الكاري واللحوم المقلية مع الخضار.

فوائد الأرز
يحتوي الأرز على النشاء، ولذا فهو مشبع ويساعد على الوقاية من مشاكل الهضم. وهو غني بالمعادن كالحديد والفوسفور وبفيتامين ب.

وصفات بالأرز
كبة عراقية

كبة لا تقاوم

25 دقيقة
رز لسان عصفور

طبق خيالي

15 دقيقة
مقلوبة مضغوط

وصفة مميزة جربوها

40 دقيقة
مشبوس دياي

مثالي للعزومات!

25 دقيقة
مقرمشات الارز

جربوها فورًا!

10 دقيقة
روزيتو بالفطر

طعم لا يقاوم!

10 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية