أضرار بديل الزيت الصحية في الطهي

قد يظن البعض أن بدائل زيت دوار الشمس أفضل وأكثر فائدة، ولكننا سنستعرض لكم أضرار بديل الزيت الصحية في الطهي.

ias

يتجنب الكثير من الناس استخدام زيت دوار الشمس للطهي خوفًا من الأضرار الصحية التي قد تصيبهم بسببها، وقد يستعملون عوضًا عنها بدائل أخرى سنطلعكم على أهمها وأبرز أضرار أستخدامها بكثرة، وفي هذا السياق اطلعوا على زيوت كثيرة ودراسات تحيرنا إليكم أفضل الأنواع.

بدائل الزيت ليس آمنة تمامًا

بداية يجب أن تعرفوا أن الزيت النباتي، هو زيت يتم استخراجه من أصول طبيعية نباتية، ويوجد أنواع عديدة منه كزيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت بذرة القطن، زيت النخيل، زيت الخروع، زيت جنين القمح، وزيت الصبار، وزيت الأفوكادو، وقد يستبدل البعض الطهي بزيت دوار الشمس بالسمن النباتي، أو الحيواني، أو الزبدة، أو بزيت الكانولا أو زيت جوز الهند.

وعلى الرغم من وجود الكثير من الفوائد والميزات لهذه البدائل إلا أن الإفراط في استعمالها أو استعمالها في الطهي بدرجات حرارة عالية قد يسبب أضرار صحيّة وهذه هي أبرزها:

  • السمن النباتي المحضر بطريقة صحية يُعد بديلاً عن الزيت في حال كان محضرًا بطريقة صحية بدون دهون متحولة ، حيث يُؤدي استهلاكه بكميات كبيرة إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • السمن الحيواني رغم أنه أفضل من السمن النباتي وله فوائد صحية إلا أنه يحتوي على ما يُقارب 50% من الدهون المشبعة، ويحتوي على سعرات حرارية عالية فالمعلقة الواحدة تُقدر بـ 112 سعرة حرارية، وقد يزيد الإفراط في استخدامه بالطهي بخطر الإصابة بالشريان التاجي.
  • زيت الكانولا جرى الترويج له كبديل صحي مثالي للطهي إلا أن هناك بعض السلبيات التي من أهمها ارتفاع نسبة أوميغا 6 عن أومغا 3 مما يزيد خطر الإصابة بالزهايمر، وأمراض القلب والسمنة.
  • زيت الزيتون رغم اعتبارة من أكثر الزيوت فائدة إلا أن تسخينة إلى درجات حرارة عالية أثناء الطهي يؤدي إلى فقدان خصائصة الغذائية.
  • زيت جوز الهند في الطهي يعتبر بديل مثالي للأشخاص النباتيين والذين يحاولون إنقاص وزنهم لكن يجب الاعتدال في استخدامه بحيث لا يتجاوز استهلاكه في اليوم مقدار الـ 20 ملليتر لأنه غنيّ بالدهون المشبعة ويؤدي إلى زيادة في نسبة الكوليسترول الضار.

وبعد أن اطلعناك على أبرز البدائل وأضرار إستهلاكها بكثرة تابعوا ما هو أفضل بديل للزيت النباتي؟


مواضيع ذات صلة

مشروبات تساعد على النوم بسرعة استهلكوها بانتظام

احذروا استعمال عبوات الآيس كريم في تجميد أطعمة أخرى!

هل المعصوب صحي؟ وما هي أبرز طرق تحضيره؟

شرب الزنجبيل على الريق إليكم أبرز فوائده

هذه هي استخدامات قشر الليمون التي لا تعرفون عنها شيئًا: استمتعوا بالفاكهة بكل الطرق الممكنة

أكبر فعالية لقطاع الأغذية والمشروبات "سعودي فود" 2024 ينطلق قريبًا في واجهة الرياض

فوائد البابونج للمعدة والقولون أكيدة ولكن احذروا من آثاره الجانبية!

9 وجبات غداء صحية تضم 400 كالوري فقط حضروها في 15 دقيقة

فوائد مهمة لتناول الشوكولاتة

صلاحية الدجاج المجمد بعد الذوبان: إحذروا تكاثر البكتيريا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية