الأسباب وراء استخدام الدخن كبديل صحي للعديد من المكونات

هل الدخن بديل صحي؟ قد سمعنا في الآونة الاخيرة كثيرًا عن دقيق الدخن وفوائده المتعددة وضرورة استخدامه في العديد من الوصفات كبديل عن الدقيق العادي أو الأرز. اليكم الأسباب وراء استخدام الدخن كبديل صحي للعديد من المكونات.

ias

لدقيق الدخن العديد من الفوائد ويتم استخدامه في الكثير من الوصفات الصحية ككيك الدخن وشابورة الدخن بدون بيض والعديد من الوصفات الاخرى.

متعدد الاستخدامات

للدخن طعم بارز ولكن ذلك لا يمنع من استخدامه كبديل للأرز أو الدقيق العادي وذلك لاسباب عديدة أبرزها:

  • ينظم مستويات السكر في الدم: لدى مقارنة دقيق الدخن مع الذرة ودقيق القمح نرى الفرق اذ يحتوي دقيق الدخن نسب عالية من العناصر الغذائية كما انه يخلو من الغلوتين ويحتوي مؤشر غلاسيميكي منخفض. لذلك يُعتبر دقيق الدخن من الانواع المناسبة لمرضى السكري اذ كل ما كان مؤشر الغلاسيميكي منخفضًا كل ما كان المكون مناسبًا لمرضى السكري. كما ان الالياف ومضادات الاكسدة المتوفرة في الدخن يساعد على تحسين صحة مرضى السكري.
  • يساعد على إنقاص الوزن: ان تناول الدخن كبديل عن الارز والدقيق يساعد بشكل فعّال على التخلص من الوزن الزائد. اذ يحتوي الدخن الالياف التي تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي. إضافةً إلى ذلك ان تناول الدخن كبديل عن الارز والدقيق الابيض يخفف من نسبة كتل الدهون.
  • يعزز صحة القلب: ان صحة القلب تعتبر من الاوليات في حياتنا اليومية. تناول دقيق الدهن يساعد على تحسين وتعزيز صحة القلب. يحتوي الدخن نسب عالية من مضادات الاكسدة التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار كما تحسين صحة الاوعية الدموية.
  • يعزز عملية الهضم: ان الالياف المتوفرة في الدخن تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتفعيل عملية الهضم.

طرق استخدام الدخن كبديل

يمكن استخدام الدخن كبديل عن الارز فبدل من تقديم الارز إلى جانب المأكولات يمكن سلق الدخن وتقديمه. كما يمكن طحن الدخن أو شرائه مطحونًا واستخدامه كبديل عن الدقيق في تحضير العديد من الوصفات كالخبز والكيك.


مواضيع ذات صلة

أسهل طريقة لتنظيف القلاية الهوائية فيليبس من الداخل

افضل العصائر الطبيعية للجسم

أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها

لا تحبون شرب الماء: اليكم مأكولات تعوضكم عنها

هل يمكن خسارة ٥ كيلو في اسبوع؟

أكلات شامية لذيذة جداً تناسب سفرتكم !

طريقة تنظيف غسالة الصحون أريستون

اكلات إيطالية تُغني سفرتكم في أي وقت!

الفراولة المجففة سهلة التحضير وكثيرة الفوائد

فوائد الشاي كثيرة وتختلف بحسب نوعه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية