الزبدة أو السمن؟ هذه هي الإرشادات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية

راقبوا كيف يسعى مصنّعو السمن النباتي لغزو المزيد من القوائم على مائدة البرازيليين. فما هو الأفضل الزبدة أو السمن؟ هذه هي الإرشادات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية.

ias

لقد كانت الزبدة لفترة طويلة خياراً أساسياً وصحياً للعديد من الطهاة حول العالم، إلى أنَّ دخلت موجة استبدالها بالسمن على الخط، فأثارت زوبعة لدى محبيّ الطهي، خاصة بعد توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الخصوص.

الزبدة أو السمن؟

يستمر الجدل والنقاش الساخن على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل هستيري. إذ اكتسب السؤال حول الخيار الأفضل للاستهلاك، فصلاً جديدًا بعد توصية جديدة من منظمة الصحة العالمية. إليكم طريقة عمل السمن البلدي.

بدأ كلّ شيء عندما اكتسب الموقف الجديد لمنظمة الصحة العالمية بُعداً جديداً على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث اعتبرت السمن بديلاً صحياً للزبدة في بعض الحالات.

والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا تمّ إحياء هذه المعلومات بعدما كان الخبراء يقومون لسنوات عديدة بتوجيه الجمهور لاختيار الزبدة؟ تعرفوا معنا على خلفية هذا القرار.

التغيير في تركيبة السمن

لقد تمّ في السنوات الأخيرة اتباع استراتيجية في تركيبة السمن النباتي، بحيث تضمّن تغييراً بتركيبة المنتجات. كانت الإصدارات القديمة مصنوعة من الدهون المتحوّلة، المعروفة أيضًا بإسم الدهون المهدرجة، والتي تضرّ بصحة القلب. تعرفوا على طريقة عمل الزبدة.

وتؤكد خبيرة التغذية وأخصائية الغدد الصماء لورينا باليسترا إلى موقع بوا فورما إلى:” أنَّ معظم أنواع السمن المتوفرة في السوق حاليًا خالية من الدهون المتحوّلة، وتلك التي تحتويها فهي موجودة فيها بنسبة أقل من 0.2%”.

لماذا تعتبر الدهون المتحوّلة سيئة لصحة القلب؟

أثبتت دراسات عدّة أنَّ الدهون المتحوّلة المهدرجة هي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب عن طريق رفع مستويات الكولسترول السيئ (LDL) وخفض ما يعتبر الكولسترول الجيد (HDL).

“الخبر السار، أنّه بفعل الضغوط التنظيمية وزيادة الوعي بمخاطر الدهون المتحوّلة، لم تعدّ معظم أنواع السمن النباتي الحديثة تحتوي هذا العنصر الضار. ولذلك، فإنَّ توصية منظمة الصحة العالمية تعتمد على السمن النباتي الخالي من الدهون المتحوّلة.” إكتشفوا ما الافضل لتحضير المعمول؟ الزبدة او السمن؟ اليك الاجابة لنجاحه.

العلم يحسم الجدل

إنَّ الموقف الجديد لمنظمة الصحة العالمية بشأن التوصية بالسمن النباتي بدلاً من الزبدة يستند إلى أدلة علمية حديثة.

وقالت لورينا باليسترا “إنَّ المنتجات الخالية من الدهون المتحوّلة والتي تعتمد على الزيوت النباتية، مثل زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس“، وثبت أنّها “ترتبط باستمرار بنتائج أفضل لصحة القلب” مقارنة بالزبدة.

وأضافت: “من وجهة نظر الدهون، يبدو أنّّ السمن هو خيار أكثر صحة”. ما يجب أخذه في الاعتبار هو أنه على الرغم من أنَّ السمن قد يكون خيارًا جيدًا من حيث صحة القلب، إلاّ أنَّ التحكّم في الاستهلاك المفرط لكلا المنتجين يظل ضروريًا”.

زبدة
مصدر الصورة:Image by Freepik

ما علاقة الزبدة والسمن بزيادة الوزن؟

تعتبر الزبدة والسمن من مصادر الأساسية للسعرات الحرارية والدهون، ويساهم هذا العامل في زيادة الوزن، بالإضافة إلى تطوّر المشاكل الصحية.

وأوضحت باليسترا إنَّ “مفتاح النظام الغذائي الصحي هو الاعتدال والتنوّع”، ونصحت باستخدام الزيوت النباتية الصحية، مثل زيت الزيتون، المفيد للقلب.

وتشير توصية منظمة الصحة العالمية إلى اقتراح بإدراج السمن كبديل صحي للزبدة في بعض الحالات. “من المهم الاطلاع على المعلومات الغذائية لاتخاذ القرار الصحيح لنظامكم وهدفكم الغذائي”، ينصح اختصاصي التغذية. تعرفوا على طريقة استخدام الدهون في الطبخ.


مواضيع ذات صلة

7 علامات لفساد كريمة الطبخ إكتشفوها

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

بالفيديو، 3 أخطاء نرتكبها عند تحضير الدجاج الكريسبي قد تفسد الطبق

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

أفكار وجبة فطورغني بالألياف ولا ألذ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية