الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة ليس كما تظنون إطلاقاً!

اكتشفوا معنا في هذا المقال وبالتفاصيل الهدف الفعلي لوجود الصحن الصغير تحت فناجين القهوة في مختلف التصاميم، وبالاخص الغربية منها.

ias

هل أنتم من محبّي القهوة وتحرصون على تقديمها للضيوف في منزلكِم؟ لا شكّ أنكم تستمتعون بالجلوس على شرفة منزلكم أو في غرفة معيشتكم، وحمل الفنجان مع الصحن الصغير تحته، لإرتشاف قهوتكم بإسترخاء وهدوء… ولكن، هل فكّرتم يوماً بالهدف الفعلي وراء إستخدام هذا الصحن المستعمل في مختلف تصاميم الفناجين، وبالأخص الغربية منها؟

الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة

ترجيحات شائعة ولكن خاطئة إن قمنا بإستطلاع شرعي حول رأي محبّي القهوة بالموضوع، لوجدنا أنّ آراء الأكثرية الساحقة تتأرجح ما بين إحتمالين؛ أولاً كون الصحن طريقة لائقة لحمل الفنجان بسهولة، وحماية الملابس والأثاث من انسكاب القهوة خارج الفنجان، وثانياً الترجيح بأنّ الهدف يعود إلى تسهيل وضع مكعبات السكر، البسكويت أو الملعقة عليه… ولكن ماذا لو قلنا لكم أنّ هذه الترجيحات هي كلّها خاطئة؟

الهدف الفعلي ليس كما تظنون
المفاجأة الكبرى هي أنّ السبب وراء هذا الصحن يعود إلى عادة غريبة في القرون الماضية؛ إذ كان يتمّ سكب القهوة في هذا الصحن لتبرد بشكل أسرع، كي يتسنّى للفرد شربها دون التعرض لأي حروق في الفم واللسان، وعدم الإضطرار إلى الإنتظار لفترة أطول.

فطبيعة الصحن المسطّحة تسرّع عملية التفتير أكثر من الفنجان، ليقوم الفرد بإعادة محتوى الصحن إلى الكوب عندما يصبح بالحرارة المطلوبة.

واللافت في الأمر هو أنّ بعض اللوحات القديمة تظهر هذه العادة:

الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة

فهل توقّعتم هذا الإستعمال الغريب؟ رغم أنّه منطقي، ولكنّنا لا ننصحكم بتطبيقه في زمننا الحالي، علماً بأنّه يعتبر حالياً منافٍ لآداب ارتشاف القهوة!

مصدر المقال: موقع “عائلتي“.


مواضيع ذات صلة

أفضل طريقتان لقلي الباذنجان دون أن يشرب زيت

اشهر وصفات الحلويات الهندية

لشاي الكرك طعم مميز وفوائد متنوعة

خطوة بسيطة تضمن لكم صلاحية البيض

أسهل طريقة لتنظيف شبك المواعين فوق المجلى

ما هي فوائد الحصرم الغذائية؟

5 وصفات مبتكرة لاستخدام بقايا الدجاج المسلوق

هل من الممكن ازالة بقع الصدأ باستخدام عصير الليمون والملح؟

أبرز أنواع السكاكين واستخداماتها في المطبخ

الروماتيزم: طرق طبيعية لعلاجه قد تغنيكم عن الدواء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية