حيل لتنظيم دولاب المطبخ بكل سهولة

تعرفوا على حيل لتنظيم دولاب المطبخ بكل سهولة. يُعتبر ترتيب المطبخ من الأمور الهامة التي يمكنها أن تسهّل عليكم الوقت والجهد أثناء تحضير وجبات الطعام. فالوقوف في المطبخ لساعات طويلة يعتمد على مدى تنظيمه وترتيبه، فكلما كان المطبخ منظماً كلما كان من السهل الحصول على الأغراض المطلوبة بسهولة.

ias

تسهيلاً لهذه المهمّة، يمكننا إتباع العديد من الخطوات البسيطة التي تساعدكم على ترتيب المطبخ فضلا عن ترتيب دواليب المطبخ والأدراج بطريقة تستوعب أكبر قدر من الأدوات وفي أقلّ المساحات. إليكم طريقة ترتيب دولاب المطبخ من الداخل بأفكار عملية وبسيطة.

ترتيب رفوف المطبخ

إنَّ ترتيب رفوف المطبخ يجب أن يتمّ بعد دراسة وجرد لأغراضكم وأدواتكم جيداً وتحديد المهم والأهم. ثم عليكم تتبع الخطوات التالية:

  • مسح الأرفف والأدراج جيداً وتنظيفها لحمايتها من الحشرات.
  • إستخدام التقسيمات والتعليقات الجاهزة أو حتى العلب البلاستيكية لوضع كلّ جزء من الأغراض المتشابهة معاً.
  • التخلّص من الأدوات التي لا تستعملونها أو وضعها بالأرفف البعيدة والعالية، وترك الأماكن القريبة للأغراض الدائمة الإستخدام.
  • وضع الأدوات الأكثر إستخداماً في الأرفف والأدراج القريبة ثم الأبعد للأقل أهمية .
  • جرد درج البقالة والطعام والبهارات كلّ فترة، والتخلّص من الأشياء التي إنتهت صلاحيتها حتى لا يظهر السوس أو الفراشات بالمطبخ.
ترتيب درج الملاعق!
ترتيب درج الملاعق!

ترتيب دولاب المطبخ

يحتوي المطبخ على عدة أواني و أجهزة كهربائية مختلفة، ممّا يستدعي تخصيص أماكن مختلفة على حسب الحاجة و الإستعمال، حيث ننصح بشدة بتقسيم خزائن المطبخ حسب الحاجة.

  • تخصيص مكان للأجهزة الكهربائية في المطبخ من إختياركم، ولأنّ  هذا المكان سيشغل  مساحة كبيرة من خزانة المطبخ لكثرة القطع الكهربائية، و للحفاظ على شكل الخزانة، يجب حفظ جميع الأجهزة  في مكان واحد. ويمكن أيضاً إعداد كونتر خاص بالأدوات الكهربائية.
  • استخدام ادراج للتخزين : التفكير بالتخزين في الأدراج بدلاً من الخزانات، لأنّ استخدام الأدراج يوفر في مساحة التخزين، خاصة إذا كان المطبخ صغيراً، مما يُسهّل الوصول للأشياء المراد أستعمالها، بدلاً من الوصول للجزء الخلفي من الخزانة الممتلئة. أمّا استخدام منظمات الأدراج فهو أمر ضروري لتنظيم الأدوات لتسهيل الوصول إليها.
  • تخصيص مكان للصحون حسب الحاجة، كالزبديات و الصحون الكبيرة للطعام، للحفاظ على مطبخ مرتب و نظيف. في هذه الحالة، من المهم إعادة تدوير الأشياء القديمة والإستفادة منها و التخلص من الصحون غير المرغوب بها، كالصحون المكسورة و التالفة واستخدمها كأحواض زراعية.
  • تخزين الطعام أمر لابد منه، ويتمّ حفظ البقوليات وتخزين المأكولات الجافة مثل العدس، حيث اختيار المكان المناسب في دولاب المطبخ، يُعدّ من أهمّ الخطوات للحفاظ على خزانة مرتبة و نظيفة.
  • تنظيف وترتيب درج البهارات، يشتهر المطبخ العربي بتعدّد بهاراته و تنوّعها، ومن أهم النصائح للحفاظ على العلب نظيفة ومرتبة، هو اللجوء الى التنظيف دوري و ترتيبها حسب أولوية الإستخدام، فهذا يضمن ترتيب دولاب المطبخ بشكل فعّال.
  • مساحة التخزين المحمولة، على شكل عربة جرار قد تفيد في التخزين عند الأوقات المزدحمة، ويمكن نقلها بعيداً عند عدم الحاجة إليها، ويمكن جرّ مساحة التخزين المحمولة “العربة الدوارة” بجوار طاولة الطعام لتوضع عليها التوابل والحبوب.


مواضيع ذات صلة

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

7 علامات لفساد كريمة الطبخ إكتشفوها

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

أفكار وجبة فطورغني بالألياف ولا ألذ

فوائد عصير الافوكادو مع المانجو والتفاح: حارق الدهون!

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية