رجيم الصيام المتقطع

أظهر رجيم الصيام المتقطع رواجاً كبيراً في العالم نظراً لفعاليته في إحراق الدهون بطريقة سريعة. يعتمد هذا الرجيم على الأكل لفترة محددة خلال النهار والصيام خلال الوقت المتبقي. موقع أطيب طبخة يقدم لك أشهر الأساليب لإتباع رجيم الصيام المتقطع كما أبرز فوائده وأضراره.

ias
  1. أساليب رجيم الصيام المتقطع
  2. فوائد رجيم الصيام المتقطع
  3. أضرار رجيم الصيام المتقطع

1- أساليب رجيم الصيام المتقطع

هنالك طرق عدة لاتباع رجيم الصيام المتقطع من حيث تقسيم الوقت بين الأكل والصيام. نقدم لك أبرزها:

  • الطريقة الأولى: هذه الطريقة تفرض الصيام مدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال الـ 8 ساعات المتبقية فمثلاً يمكن للشخص تناول الأكل من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً ثم الصيام لغاية العاشرة صباحاً. لكن انتبهي، لا يمكنك تناول ما تريدين لدى اتباعك هذا الرجيم بل يجب أن تستهلكي المأكولات الصحية والتي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فلا تقومي بالأخطاء التي تمنعك من خسارة الوزن لدى اتباعك رجيم الصيام المتقطع.
  • الطريقة الثانية: تعتمد هذه الطريقة على اختيار يوم أو يومين خلال الأسبوع للتوقف خلالهما كلياً عن الأكل، أما في الأيام الأخرى يمكن تناول الأكل بشكل عادي ولكن دون تجاوز الـ 2000 سعرة حرارية للنساء والـ 2500 سعرة حرارية للرجال في اليوم الواحد.
  • الطريقة الثالثة: عند اعتماد هذه الطريقة يجب اختيار يومين في الأسبوع، شرط أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 600 سعرة حرارية و تناول الطعام بشكل عادي خلال أيام الأسبوع المتبقية شرط عدم تجاوز الـ 2000 سعرة حرارية للنساء والـ 2500 سعرة حرارية للرجال في اليوم الواحد.

2- فوائد رجيم الصيام المتقطع

  • خسارة الوزن: يساعد رجيم الصيام المتقطع على خسارة الوزن بشكل سريع والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم إذ إن الصيام من شأنه تقليل عدد السعرات الحرارية التي نتناولها في اليوم.
  • يحافظ ويحسن معدل السكر في الدم: إن رجيم الصيام المتقطع يساعد على المحافظة وعلى تحسين مستويات السكر في الدم ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض السكري والقلب.
  • تأخير الشيخوخة: أثبتت العديد من الدراسات أن رجيم الصيام المتقطع يؤخر ظهور معالم الشيخوخة.
  • يحسن مستوى الكوليسترول: ان الصيام المتقطع يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ما يقي من أمراض القلب.

3- أضرار رجيم الصيام المتقطع

بالرغم من الفوائد العديدة لرجيم الصيام المتقطع إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار ومنها:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق: إن التوقف عن تناول الطعام لفترة من الزمن قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وخاصةً خلال الأيام الأولى من الرجيم قبل اعتياد الجسم عليه.
  2. الإفراط في تناول المأكولات خارج فترات الصيام: قد يأتي هذا الرجيم بنتيجة معاكسة في حال أفرطت في تناول المأكولات خارج فترة الصيام، فالصيام لفترة طويلة قد يشعرك بالجوع الشديد.
  3. مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يسبب هذا الرجيم مشاكل واضطربات هضمية وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

إن كنت لا تفضلين هذا النوع من الرجيم اليك رجيم يساعدك على خسارة 4 كيلوغرام خلال 4 أيام. طبعاً قبل البدء بأي رجيم استشيري أخصائي التغذية كما لا ننصحك بإتباع رجيم الصيام المتقطع إن كنت حامل أو تعانين من أمراض مزمنة إذ ذلك قد يؤدي إلى إصابتك بمضاعفات صحية.


مواضيع ذات صلة

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية