سمبوسة أم سمبوسك؟ جدل حول تسمية أشهر المقبلات الرمضانية

سمبوسة أم سمبوسك؟ سؤال أثار نقاشاً طويلاً على مواقع التواصل الاجتماعي فما هي التسمية الصحيحة؟ اليكم من موقع أطيب الطبخة الجواب على هذا النقاش.

ias

ينقسم الجميع بين فريق «السمبوسة» وفريق «السمبوسك»، ويتدخل البعض لفض الاشتباك السنوي الذي يحدث مع بداية شهر رمضان الكريم، وإعطاء بعض الوصفات الطيبة والحشوات اللذيذة.

سمبوسة أم سمبوسك؟

في الفارسية سَنبوسَگ، وتعني المثلث، وهو الطعام المعروف الذي يُصنَع من عجين يُطوَى على شكل مثلَّث ويُحشَى بالجبن أو اللحم ونحوهما. وذلك بعد بعض البحث اليسير، وسؤال بعض المتخصصين في الفارسية.

حبات من السمبوسة
حبات من السمبوسة

كل التسميات تعتبر صحيحة، لأنها كلها تعريبات لكلمة أجنبية، بل إن بعضهم يُبقِي النون ولا يقلبها، فيكتب «سنبوسة» أو «سنبوسك»، وينطقها بالميم «سمبوسة» أو «سمبوسك.

أصل السمبوسة

تتضارب الروايات التي تتحدث عن بداية ظهور السمبوسة وتاريخها ومكان نشأتها، فرغم الشهرة التي تحظى بها في السعودية ودول الخليج، الا انها ليست موطنها الأصلي.

تشير بعض المصادر، إلى أن السمبوسة بدأت مع الأتراك في الزمن العثماني والرواية الأخيرة والراجحة، هي أنها وليدة الهند، التي تشتهر بالمقليات المغمورة بالزيت، ولا تخلو سفر أهلها منها، لذلك عدت الهند المنشأ الأصلي للسمبوسة، وكانت تقدم للضيوف من الطبقة المخملية. وانتقلت بعدها الخليج. ومن دول الخليج انتشرت بين سكان الدول المجاورة.

وصفات بالسمبوسة

وفي خضم البحث عن الوصفات الجديدة، دخلت «السمبوسة» في الماراثون الرمضاني، متخلية عن حشوتها التقليدية باللحم المفروم أو الجبن المتنوعة، وصولاً إلى تقديمها كطبق حلوى. لسفرة حلويات مميّزة فعلاً، حضّري السمبوسة بحشوة جوز الهند والموز واستمتعي بمذاقها الشهي مع الأقارب والأصدقاء.

حيث تدمج مجموعة من المسكرات المحمصة المخلوطة بالعسل، ويحشى بها العجين وتلف في شكل المثلث التقليدي وتقلى في الزيت، وبعد أن تبرد قليلاً، تغطس في خليط من الشوكولاته السائحة وتزين بالمكسرات المجروشة. اليكم 10 حشوات سمبوسة لذيذة ترضي كل الأذواق!

السعرات الحرارية

وتشير بعض التقارير إلى أن عدد السعرات الحرارية في الحبة الواحدة لسمبوسة جبن مقلية، 100 سعرة حرارية وتستلزم 10 دقائق من التمرينات الرياضية للتخلص من تأثيرها، فيما تسجل حبة سمبوسة اللحم أو الدجاج 130 سعراً حرارياً، وتتطلب 13 دقيقة من التمرينات الرياضية.


مواضيع ذات صلة

فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة عديدة أدخلوها في نظامكم الغذائي

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

الأفوكادو: فوائد صحية لا تجدونها في مكون أخر

الفيتامينات المتوفرة في البطيخ والشمام: هل هي نفسها؟

وصفات خبز التورتيلا مبتكرة لذيذة وسهلة التحضير

هل الخيار يرفع السكر؟ فوائد مذهلة تجعله من أفضل الخضار الصحية

البطاطس المسلوقة تسمّن الأرداف إحذروا الإفراط في تناولها!

أضرار اللوز الاخضر هل هي خطيرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

أعراض القولون العصبي والهضمي واحدة أم هناك فرق بينهما؟

أساسيات البيت من الطعام:قائمة مشتريات الطبخ الأسبوعية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية