طريقة حفظ لون الباذنجان بعد التقطيع والتقوير

طريقة الحفاظ على لون الباذنجان بعد التقطيع والتقوير من المواضيع الأكثر انتشاراً بسبب معاناة الكثيرين من تغيّر في اللون خلال الطبخ.

ias

يدخل الباذنجان في وصفات مختلفة عربية وعالمية ويتميز بنكهة لذيذة تتناسب مع كلّ أنواع المأكولات بدءاً باللحم والدجاج وصولاً إلى الخضار على أنواعها. أشهر أنواع وصفات الباذنجان هي الفتة وطبعاً المحشي. ولكن عند تحضير المحاشي بكمية كبيرة، تتعرّض حبات الباذنجان إلى تغيّر في اللون وتتحوّل إلى أسود. لتفادي هذه المشكلة، يمكن اتباع خطوات بسيطة تضمن الحفاظ على لون الباذنجان حتى بعد التقطيع.

لماذا يتغيّر لون الباذنجان؟

عندما نقطّع الباذنجان أو نقوّره، نُعرّضه للاحتكاك مع الهواء فيتأكسد بسرعة ويتحوّل لونه إلى بنّي داكن أو أسود وهو يؤثّر في شكل الطبق النهائي مثل قوارب الباذنجان مثلاً.

كيف نتفادى تغيّر لون الباذنجان؟

أفضل حلّ لحماية الباذنجان من تغيّر في اللون هو عبر تحضير محلول بسيط ضمن الحفاظ على لونه. في وعاء، نخلط كمية وافرة من الماء مع ملعقة كبيرة من الحليب. نضيف إلى المزيج كمية الباذنجان المقطّعة أو المقوّرة ونتركها حتى انتهائنا من التحضير.

طريقة أخرى لحفظ لون الباذنجان هي من خلال خلط كمية وافرة من الماء مع شرائح ليمون حامض قبل إضافة حبات الباذنجان المقطّعة أو المقوّرة. الأسيد في الليمون الحامض يحمي الباذنجان من التأكسد ويحافظ على لونه.

هل اختيار الباذنجان يؤثر في تغيّر اللون؟

اختيار الباذنجان لا يؤثر بعملية الأكسدة بعد التقطيع ولكن قد يؤثر بالمذاق النهائي ودرجة المرارة. تعالوا نتذكر خطوات اختيار الباذنجان قبل شرائه، بحسب الوصفة:

  • نختار دائماً الباذنجان الصلب القوام واللامع ونتجنّب الحبات المشوّهة
  • نتأكّد أنّ عنق الباذنجان أخضر اللون
  • نختار حبات الباذنجان متوسطة الحجم التي لا تكون مرّة المذاق


مواضيع ذات صلة

أفضل طريقتان لقلي الباذنجان دون أن يشرب زيت

فوائد مشروب الزعتر وطرق استخدامه

اكلات بسيطة غير مكلفة مؤلفة من 4 مكونات فقط لا غير

طريقة تلميع الرخام بمكوّن سحري من مطبخكم

ابرز استخدامات صلصة البيستو الشهية

فرزنة الطماطم

فوائد طحين الشعير وطرق استخدامه

تلميع زجاج المطبخ والادوات المطبخية بمكونات طبيعية

5 وصفات مبتكرة لاستخدام بقايا الدجاج المسلوق

لشاي الكرك طعم مميز وفوائد متنوعة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية