علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن

تبحثين عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة والدقيقة.

ias

ias

في بحثنا عن الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول، لاحظنا فرقًا كبيرًا مع العلم أنّ بعض العلاجات قد تكون مشتركة، ومن أبرزها تخفيف الوزن. في الحقيقة، الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم، وتستخدم للطاقة، أمّا الكوليسترول فهو مادة دهنية شمعية ينتجها الكبد. يستخدم الجسم الكوليسترول لبناء الخلايا وإنتاج بعض الفيتامينات والهرمونات. فيما يلي أكشف لك عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن، من دون أن نقلل من أهمية أن تستشيري طبيبك لأنه الوحيد القادر على وصف العلاجات الطبية اللازمة.

علاج للقضاء على الدهون الثلاثية وتخفيف الوزن

يمكنك خفض مستويات الدهون الثلاثية من خلال مجموعة متنوعة من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة الى الأدوية التي يصفها الطبيب المختصّ.

  • حافظي على وزن صحي: عندما تأكلين سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، يحوّل جسمك تلك السعرات الحرارية إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الخلايا الدهنية. يمكن أن يكون العمل على تحقيق وزن معتدل للجسم عن طريق استهلاك سعرات حرارية زائدة أقل طريقة فعالة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن فقدان من 5 الى 10% من وزن الجسم يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية.
  • التقليل من تناول السكر: إنّ التخفيف من تناول السكر المضاف في نظامك الغذائي مثل المشروبات السكرية والحلويات، يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إلى انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية في الدم، على الأقل على المدى القصير، عند مقارنتها بنظام غذائي منخفض الدهون.
  • تناولي المزيد من الألياف: يمكن أن تؤدي إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • مارسي الرياضة بانتظام: قد يؤدي نظام التمرين المنتظم الذي يتضمّن تمارين هوائية مركّزة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • تناولي الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا: الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. قد يؤدي تناول وجبتين أسبوعيًا إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج للقضاء الكولسترول وتخفيف الوزن

للكوليسترول وظائف مهمة في الجسم، ولكن يمكن أن يسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب عندما يخرج عن السيطرة. أمّا العلاجات المعتمدة من دون وصفة طبية، فتشمل التالي:

  • حافظي على وزن صحي: يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. كل 10 أرطال من الدهون الزائدة تنتج ما يقرب من 10 ملغ من الكوليسترول يوميًا. الخبر السار هو أن فقدان الوزن، إذا كان وزنك زائدًا، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول لديك.
  • ركّزي على الدهون الأحادية غير المشبّعة: الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو تقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أي الضار وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، كما تقلل من الأكسدة التي تساهم في انسداد الشرايين.
  • تناولي الألياف القابلة للذوبان: الألياف القابلة للذوبان تغذّي البكتيريا المعوية الصحيّة وتساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم. تشمل المصادر الجيدة الفاصوليا والبازلاء والعدس والفواكه ومختلف الحبوب الكاملة، وبخاصةٍ الشوفان.
  • تجنّبي التدخين: لقد ثبت أن التدخين يزيد البروتين الدهني المنخفض الكثافة، ويقلل من البروتين الدهني العالي الكثافة، ويعيق قدرة الجسم على نقل الكوليسترول مرة أخرى إلى الكبد ليتم تخزينه أو تكسيره. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في عكس هذه الآثار. إقرأي أيضًا: 4 طرق للتخلص طبيعياً من التدخين
  • مارسي الرياضة: قد يؤدي أي نوع من التمارين إلى تحسين مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب. كلما طالت مدة التمرين وشدته، زادت الفائدة.
  • استخدمي الستيرولات والستانولات النباتية: يتنافس هذان المكونان في الزيت النباتي أو السمن النباتي مع امتصاص الكوليسترول ويقلل من البروتين الدهني المنخفض الكثافة بنسبة تصل إلى 20%

المصدر: موقع عائلتي


مواضيع ذات صلة

الفرق بين بطاطس القلي والطبخ حتى تختاروا الأنسب

مشروبات ستاربكس تحتوي أقل من 150 سعرة حرارية

عدد السعرات الحرارية بأبرز الحلويات العربية

عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون

اكلات للرجيم تساعد على الشعور بالشبع

ما هي علاقة ألوان الطعام بتأثيرها الصحي؟

كم سعرة حرارية في صحن البطاطس المقلية؟

القهوة سيدة المزاج؛ تعمّقوا في أسرارها لنتيجة مضبوطة

الثوم لالتهاب الحلق

لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية