فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

تعرفوا معنا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي واكتشفوا أبرز القيم الغذائية لهذه البذور ولا تترددوا في إدخالها الى نظامكم الغذائي.

ias

بذور الكتان هي بذور ذات لون بني ناعمة ولامعة، وهي صالحة للأكل، إذ تستخدم كأحد الأغذية الصحية، وتعتبر مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 والألياف الغذائية. بالتالي تم استهلاك بذور الكتان منذ القدم في زمن الإغريق والرومان، لاحتوائها العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة أهمها البروتين والحديد والكالسيوم والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، لذا أدخلوا هذه البذور إلى نظامكم الغذائي بطرق عديدة ومتنوعة.

طرق استعمال بذور الكتان

استخدامها كبديل للدهون

يمكن أن تُستخدم بذور الكتان كبدلًا للدهون في صناعة المخبوزات، إذ يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوب ونصف من بذور الكتان المطحونة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن تؤدي بذور الكتان إلى تحميص المخبوزات بشكل أسرع.

استخدامها كبديل للبيض

قد يحتاج بعض الأشخاص تجنب استهلاك البيض بسبب إصابتهم بحساسية تجاهه أو لأسباب أخرى، لذا تعد بذور الكتان المطحونة بديلًا جيدًا للبيض، لذلك يمكن استبدال البيض ببذور الكتان في الوصفات التي تتطلب وجود البيض كمادة تساعد على التماسك، إذ يُمكن خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان، مع ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء، وترك المزيج لمدّة دقيقتين ليصبح بعدها يمكن إضافة هذا الخليط إلى الوصفات بنفس طريقة إضافة البيض

بذور الكتان مع الزبادي
بذور الكتان مع الزبادي

استخدام زيت الكتان

يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الصلصات والسلطات، ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك لامتلاكه درجة احتراق أقل من باقي الزيوت. ويختلف زيت بذور الكتان عن باقي الزيوت لعدم احتوائه الألياف، إلا أنه يُعد مصدرًا ممتازًا لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يُعتبر أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3.

استخدامات أخرى

هناك العديد من الطرق الأخرى لإضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي ومنها ما يأتي:

  • إضافة ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الفطور.
  • إضافة ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز، أو صلصة الخردل عند تحضير الشطائر.
  • خلط ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة مع اللبن الزبادي.
  • إضافة بذور الكتان إلى السلطة أو إلى العصير.

قيمتها الغذائية

اليكم تجربتي في تأثير بذور الكتان للتخلص من البطن، بالتالي تحتوي بذور الكتان العديد من العناصر الغذائية القيمة منها الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية أوميغا 3، وتضم ملعقة كبيرة من هذه البذور المطحونة ما يلي:

  • سعرات حرارية: 37.4 سعرة حرارية.
  • البروتين: 1.28 غم.
  • الدهون: 2.95 غم.
  • كربوهيدرات: 2.02 غم.
  • الألياف الغذائية: 1.91 غم.
  • كالسيوم: 17.8 ملغم.
  • مغنيسيوم: 27.4 ملغم.
  • الفوسفور: 44.9 ملغم.
  • بوتاسيوم: 56.9 ملغم.
  • حمض الفوليك: 6.09 ميكروغرام.
  • لوتين وزياكسانثين: 45.6 ميكروغرام.

الدراسات تؤكد: الفوائد لا تعد ولا تحصى

يوفر المزيج المكوّن من بذور الكتان مع الزبادي العديد من الفوائد وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا، فقد أشارت دراسة سريرية نشرتها عام 2019، وشارك فيها 57 شخصًا مصابًا بالسكري من النوع الثاني تم إعطاؤهم مزيج الزبادي مع بذور الكتان لمدة 8 أسابيع إلى أن إضافة هذه البذور إلى الزبادي ساهم في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني.

بالتالي أشارت دراسة أخرى نشرت عام 2020 إلى أن تناول الزبادي الغني بمسحوق بذور الكتان يساعد على التقليل من الأحماض الدهنية المشبعة بشكل كبير، والتقليل من نسبة أحماض أوميغا 6 إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أشارت هذه الدراسة إلى دور هذا المزيج الإيجابي في زيادة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وامتلاكه خصائص أعلى مضادة للأكسدة.

أضرار محتملة

يمكن أن تسبب بذور الكتان بعض الآثار الجانبية إذ يمكن أن تحتوي البذور النيئة السموم لكنها تزول بعد التحميص، كما يجب شرب الكثير من الماء عند تناول بذور الكتان لأن عدم شرب كمية كافية يؤدي إلى الإمساك والاضطرابات في الجهاز الهضمي.

بذور الكتان
بذور الكتان

فوائد الزبادي

مصدر غني بالبروبيوتيك

يعتبر الزبادي مصدرًا غنيًا بالبروبيوتيك التي تعد من الكائنات الحية الدقيقة تعيش في الجهاز الهضمي ويشار إلى أنها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم إذ قد تساعد على الحفاظ على توازن البكتيريا اللازمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دورها الإيجابي في تقوية جهاز المناعة، والتقليل من مدة المرض وشدته.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يعد الزبادي مصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، فيتامينات ب خصوصًا فيتامين ب12 والريبوفلافين، الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حمض الفوليك والزنك.

مصدر غني بالبروتين

يحتوي الزبادي نسبة جيدة من البروتين الذي يعمل على تعزيز الشعور بالشبع مما قد يقلل بشكل تلقائي عدد السعرات الحرارية المتناولة بشكل عام، مما يساعد في التحكم في الوزن.


مواضيع ذات صلة

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أفضل مطاعم خميس مشيط مشاوي للعوائل في السعودية لا تفوتوها!

أشهى وصفات البروكلي جربوها واستمتعوا بطعام لذيذ وصحي

كيف أتخلص من الصراصير في مطبخي بشكل نهائي؟ إليكم طريقة سحرية!

7 حلويات غنية بالبروتين أكثر من البيض

قشور الرمان لجرثومة المعدة فوائد علاجية إحصلوا عليها

إلى محبي الفستق احترسوا فربما تأكلونه مغشوشًا

نوع من الخضار يؤمن للجسم مغذيات أساسية

أخطاء الصيام المتقطع قد تقلب رحلة خسارة الوزن إلى عكسها!

هل يسبب العنب تهيج القولون؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية