كيف نقرأ المعلومات الغذائية على المنتجات؟

في أيامنا هذه، أصبح لكلّ منتج نجده في الأسواق أنواع عديدة، تختلف عن بعضها البعض ليس في السعر فحسب بل أيضاً في التركيبة الخاصة بكل منتج، أي ما يعرف بالمعلومات الغذائية. كلّما قصدنا السوق، نحتار في اختيار المنتج المناسب لنا، خصوصاً عندما نتابع حمية غذائية لإنقاص وزننا، فتصبح قراءة وفهم المعلومات الغذائية المكتوبة على المنتجات ضرورية لنحسن الاختيار في ما بينها. وإنّ اختيار هذه المنتجات بدقة إلى جانب هذه العادات السهلة والصحية لإنقاص الوزن يعتبران أساس أي نظام غذائي صحي لخسارة الوزن.

ias

1- الكمية في الحصة:

تحدّد هذه الحصة منظّمة الغذاء والأدوية، وهو الرقم الأساسي المكتوب في أعلى لائحة المعلومات الغذائية إذ أنّه يحدّد الكمية اللازمة للحصول على حصة واحدة، أما المعلومات اللاحقة فتحدّد المحتويات الموجودة في هذه الحصة وليس في المنتج ككل. لذلك، عند قراءة عدد الوحدات الحرارية الموجودة، يجب التأكد من عدد الحصص وكميّتها.

2- نسبة المنتج من المتناول اليومي:

يحتسب هذا الرقم عل أساس عدد الوحدات الحرارية التي تناسب إمرأة نشيطة أو رجل لا يقوم بالحركة أي ما يعادل 2000 وحدة حرارية يومياً. على سبيل المثال، إذا كانت حصة منتج ما تحتوي على 200 وحدة حرارية فهذا يعني أنها تحتوي على 10% من نسبة المتناول اليومي.

3- الدهون:

لا تقرأي عدد الدهون الإجمالي الموجود في المنتج بل اقرأي عدد الدهون المشبّعة الموجودة فيه والتي تضرّ بصحتك وقد تسبّب المشاكل بالقلب والشرايين، بالإضافة إلى زيادة وزنك. نصيحتي لك أن تختاري المنتجات الخالية من الدسم. لكن إنتبهي! إذا كان المنتج خال من الدسم فهذا لا يعني أنه لا يحتوي على وحدات حرارية! إليك نصائح إضافية لتتعلّمي اختيار المنتجات الدايت الأنسب لك!

4- الألياف الغذائية:

تساهم الألياف الغذائية في عملية الهضم وتجنّب الإمساك ومشاكل المعدة. فلا تنسي إختيار المنتجات الغنية بالألياف الغذائية!

5- الملح والصوديوم:

إنّ الصوديوم قد يسبّب بارتفاع ضغط الدم ما يساهم بحدوث الجلطات وتضخّم الدم. لذلك تأكّدي من اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الملح والصوديوم.

6- السكر:

لا يحتوي السكر على أي منافع غذائية أو صحية. نصيحتي لك أن تختاري المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر أو الخالية من السكر. وللسكر تسميات عديدة مثل دكستروز وجلوكوز وشراب الذرة وغيرها من التسميات.

7- البروتين:

إنّ كل إنسان بحاجة إلى 0.8 غرام من البروتينات تضرب بوزن الجسم. على سبيل المثال، إذا كنت تزنين 65 كيلوغراماً فأنت بحاجة إلى 65*0.8 أي ما يعادل 52 غرام من البروتين في اليوم الواحد. إذاً إختاري منتجاتك بحسب وزنك.

8- الفيتامينات والمعادن:

إختاري المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن فهذه الأخيرة مغذّية جداً ولها منافع كثيرة على صحة الإنسان.

9- المقادير:

تختلف هذه المعلومات بحسب المنتج والشركة المصنّعة، فعادةً ما يدوّن المنتج ذو النسبة الأعلى في المنتج على أول اللائحة. لذلك، أنصحك بمقارنة المقادير من الفئة نفسها لتتمكّني من إختيار المنتج الأفضل لك.


مواضيع ذات صلة

ابرز عوارض نقص فيتامين أ في الجسم

طريقة تقطيع الدجاج أرباع خطوة بخطوة  

هل يمكن تنظيم السكّر من دون علاج؟

ماذا يحدث لجسمكم إذا تناولتم وجبة واحدة في اليوم؟

أنواع كريمة الطبخ وكيفية استخدام كل منها

3 نظريات علمية قد توضح السبب وراء حلاوة الماء في الفم بعد التمارين الرياضية

فواكه تساعد على خفض ضغط الدم

بهارات الشاورما المختلفة بحسب البلد

ما هي الأكلات التي تزيد الحساسية الصدرية؟

طرق مبتكرة لاستخدام البطاطس الحلوة حتى لا تملّوا من مذاقها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية