ما نوع الأرز الأكثر صحة؟

يعتبر الأرز عنصرا أساسيا قليل التكلفة ومغذيا، وهو مصدر للكربوهيدرات يمكن استعماله في العديد من الوصفات، ولكن ما هو أفضل أنواعه للصحة؟ اليكم كيفية طبخ الارز.

ias

بداية ما علاقة الأرز بالصحة؟ نظرا لأن الأرز الأبيض ليس من الحبوب الكاملة ومليء بالكربوهيدرات، ويعتقد الكثير من الناس أنه مضر لصحتهم.

فوائد الارز

لكن هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. يحتوي الأرز الأبيض أكثر من 15 فيتامينا ومعدنا، مثل حمض الفوليك وفيتامينات “ب” والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والألياف والحديد والزنك.اليكم الأخطاء التي تفسد الأرز عند طهيه.

حبات من الارز
حبات من الارز

الأرز خال من الغلوتين بشكل طبيعي، وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين. ويحتوي كل من الأرز الأبيض والبني نشا مقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات الذي يجعلكم تشعرون بالشبع ويعزز وزن الجسم الصحي.

أنواع الارز

الأرز البني والأبيض هما نفس الحبوب، لكن يتم طحنهما بشكل مختلف. وتتميز حبات الأرز البني بأن طبقة النخالة فيها سليمة، أما في الأرز الأبيض، فقد تم إزالتها.

وجود طبقة النخالة يجعل الأرز البني أكثر تغذية من الأبيض، كما أن طبقة النخالة تجعل الأرز البني يستغرق وقتا أطول في الطهي للحصول على أقصى قدر من التغذية.

  اختيار الأرز البني سيوفر الفوائد الصحية التالية: السيطرة على مرض السكري يمكن للأرز البني أن يساعد مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر بالدم. مع مؤشر غلايسمي glycemic index 64، من المرجح أن يؤدي الأرز الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم من الأرز البني، الذي مؤشره الغلايسيمي 55. وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأرز الأبيض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.هل الرز المسلوق يزيد الوزن؟

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ألياف أكثر من الأطعمة المصنعة. يمكن للألياف خفض نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وبما أن الألياف تجعلكم تشعرون بالشبع، فقد تجدون أنه من الأسهل الحفاظ على وزن صحي. كما يحتوي الأرز البني فيتامينات ومعادن تساعد الدم على نقل الأكسجين والقيام بوظائف حيوية أخرى.

  يحتوي الأرز البني 3 أنواع متميزة من الفينولات، وهي مضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في النباتات. ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا. وتوجد الفينولات في طبقة نخالة الأرز وفي الجرثومة، الجزء التناسلي للحبوب. وعندما تتم إزالة النخالة لصنع الأرز الأبيض، يتم فقدان الكثير من الفينولات.

الألياف غير القابلة للذوبان في الأرز البني تعزز حركات الأمعاء المنتظمة، ويمكنه أيضا منع البواسير وتحسين التحكم في الأمعاء.

الأرز البني غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن: فيتامين ب1 (الثيامين). فيتامين ب6 (البيريدوكسين). المغنيسيوم. الفوسفور. السيلينيوم. المنغنيز. يحتوي الأرز الأبيض على نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأرز البني، فيما يحتوي فقط على ثلث الألياف وأقل قليلا من البروتين.


مواضيع ذات صلة

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

نوع من الخضار يؤمن للجسم مغذيات أساسية

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

7 حلويات غنية بالبروتين أكثر من البيض

أشهى وصفات البروكلي جربوها واستمتعوا بطعام لذيذ وصحي

هل يسبب العنب تهيج القولون؟

إلى محبي الفستق احترسوا فربما تأكلونه مغشوشًا

أفضل مطاعم خميس مشيط مشاوي للعوائل في السعودية لا تفوتوها!

تعانون من البلغم: هذا العصير المنزلي هو الحلّ

هل يمكن وضع صحن في القلاية الهوائية؟ نصائح وممنوعات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية