ما هو الفرق بين حب الجريش وحب الهريس؟

نكشف لكم اليوم الفرق بين حب الجريش وحب الهريس ، فحتى لو كان الجريش والهريس منتجان غذائيان مصدرهما القمح، الا ان الفرق بينهما لا يزال كبيرا، سواء في طريقة التحضير الخاصة بهما، او الملمس او النكهة او المذاق، حيث كل منهما له طابعه الخاص الذي لا يجب ان يفوت.

ias
ما هو الفرق بين حب الجريش وحب الهريس؟
ما هو الفرق بين حب الجريش وحب الهريس؟

يعتبر الاكل من أهم الملذات في حياة الإنسان، لذلك ينتشر محبو الاكل او الذواقة في العالم بحثا عما لذ وطاب. قد نتفاجأ بأن هؤلاء لديهم رغبة ملحة وشديدة تدفعهم الى تجربة كل الاطباق المشهورة في المطبخ العالمي، فيسافرون إلى مناطق كثيرة حول العالم، فقط لكي يستمتعوا بالأطعمة المختلفة، ويبدون رأيهم في الاختلافات الشائعة بين الأطباق التي تصنع بطريقة مختلفة بحسب عادات وتقاليد كل بلد.

ما هو حب الجريش؟

الجريش او الجريشة، هو منتج غذائي من منتجات حبوب القمح المجروشة، أيّ المطحونة طحنًا خشنًا أو المدقوقة دقًا غير ناعم ولكنها غير مطحونة كليًا. يتمّ طهي الجريش عادة مع اللحم والدجاج.

الجريش في المملكة العربية السعودية

الجريش هو وجبة تقليدية في المملكة العربية السعودية، تقدّم بالأخص في شهر رمضان، على وجبة السحور، وتحتوي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشبع لساعات الصيام الطويلة. تتكون وجبة الجريش من حبوب القمح المجروش بشكل خشن، وتطهى مع الأرز طويل الحبة أو الأرز البسمتي، ثم تقدّم مع البصل المقلي والماء والقرفة.

مميزات الجريش

الجريش هو قمح مجروش ناعم، وفي بعض الأحيان يتم تقديمه مجروشا خشنا، ولكن ليس مطحونا.الجريش غذاء صحي بسبب محتواه العالي من المعادن ومضادات الأكسدة ما يحد من إنتشار الخلايا السرطانية كما يحتوي على نسب عالية من الألياف ما يقوي الجهاز الهضمي،من فوائده تحسين التحكّم بنسبة السكر في الدمّ، والتنحيف.

ما هو حب الهريس؟

الهريس هو حبوب القمح الكاملة، التي تحتوي العديد من العناصر الغذائية المهمّة لصحة الإنسان، مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والنشا. يمكن خلط حبوب الهريس مع الدجاج أو اللحوم للحصول على طعام صحي. يُعتبر الهريس من المكونات الرئيسية للوصفات التي يتمّ تناولها بكثرة خلال شهر رمضان المبارك.

مميزات حب الهريس

الهريس هو حب القمح المجروش والمقشور، وليس حب القمح الكامل.  لديه قدرة طبيعية على التحكّم في الوزن. كما له نفس الفوائد الخاصة بالقمح، حيث يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الوجبات اليومية المختلفة.

الخصائص المشتركة

يعمل كلّ من الجريش والهريس على تحسين صحة الإمعاء، وذلك لأن كليهما غنيّ بالنخالة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والتي تغذي البكتيريا المفيدة في المعدة والإمعاء والقولون.

يقلّل كلّ من الهريس والجريش الإمساك عند الأطفال والكبار.

يعمل كلّ من الجريش والهريس على الحماية من سرطان القولون، وذلك لأنهما يحتويان على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.

الجريش والهريس أطعمة جيدة للمصابين بحساسية الغلوتين، وكذلك مرضى السيلياك .

هل يُنصح بتناول حب الهريس؟

يُعرف الهريس بوظائفه العلاجية، فهو يُخفف من الإلتهابات في الجسم، كما يُعد أكبر مقاوم للزكام الذي ينتشر بكثرة في فصل الشتاء، ويُساعد على حرق الدهون وتعزيز الدورة الدموية، ويُخفض مستوى السكر في الدم ويحمي من سرطان البروستات. يحتوي طبق الهريس على بروتينات وفيتامين (أ، ب) إلى جانب معدن الزنك و النحاس و الكثير من الألياف الغذائية المهمة في بناء العضلات و قوة بناء الجسم.

طبق حب الهريس

يعمل الهريس على تنشيط الجسم، فيزوده بالطاقة اللازمة للقيام بالكثير من المجهود، كما أنه يمنع إصابة الجسم بفقر الدم، بسبب كمية العناصر الغذائية الكثيرة الموجودة فيه، بالأخص عنصر الحديد المفيد جداً لجسم الإنسان.

الهريس غذاء للأطفال

 يحتوي حب الهريس فيتامين (ب) المركب، الذي يعتبر ضرورياً لبناء جسم الأطفال ويساعد في نموهم،كما أنه يقوي الأسنان والعظام، لإحتوائه على عنصر الكالسيوم الذي يدخل في تكوين العظام و الأسنان بشكل أساسي .

الهريس والجهاز العصبي

من أهم فوائد تناول الهريس الحفاظ على الجهاز العصبي وصحة الأعصاب ، فيخفف من حدة التشنجات، و يقوم بتنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويسهل حركة الإمعاء ويساعد في التخلص من الإمساك، وذلك لإحتوائه على الألياف الغذائية الكثيرة و المفيدة للجسم و الجهاز الهضمي بأكمله .


مواضيع ذات صلة

أضرار اللوز الاخضر هل هي خطيرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

وصفات خبز التورتيلا مبتكرة لذيذة وسهلة التحضير

أساسيات البيت من الطعام:قائمة مشتريات الطبخ الأسبوعية

ترتيب صحن الفواكه خطوات ونصائح مناسبة للحفلات

أعراض القولون العصبي والهضمي واحدة أم هناك فرق بينهما؟

الفيتامينات المتوفرة في البطيخ والشمام: هل هي نفسها؟

أهمية البيض على صحة الدماغ والقلب: لن تتوقعوها

الأفوكادو: فوائد صحية لا تجدونها في مكون أخر

هل الخيار يرفع السكر؟ فوائد مذهلة تجعله من أفضل الخضار الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية