هل الفراولة حمراء ام رمادية في هذه الصورة؟

كلنا نعلم ان الفراولة حمراء اللون وهو من الثوابت التي لا يمكن تغييرها في عقولنا. ولكن ماذا لو قلنا لك ان الفراولة ليست حمراء بل رمادية؟ تفاجأت طبعاً! انظري الى هذه الصورة، حددي لون الفراولة الذي ترينه ثم اقرئي بعدها التفاصيل.

ias

هذه الصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر فطيرة فراولة مع فيلتر اخضر اللون فوقها. لا شيء غير اعتيادي او خارج عن المألوف هنا. ولكن تحليل الالوان في الصورة يطلعك على ما لا تخبرك به عيناك.

ما هو لون الفراولة في صورة أكيوشي كيتاوكا

في الواقع يظهر تحليل الالوان في هذه الصورة الى ان لون الفراولة رمادي ولكننا نراه احمر. هذه الظاهرة تعرف بالثبات اللوني فالعقل البشري يضمن ان استقبال الوان جسم معين يبقى ثابتاً حتى ولو في ظروف اضاءة مختلفة وبالتالي تساعد هذه النظرية في تحديد الاجسام مهما كانت الظروف.

هذه الصورة نشرها عالم النفس الياباني للمرة الاولى أكيوشي كيتاوكا ولم يستخدم فيها اللون الاحمر ابداً بل اللون الاخضر المائل الى الرمادي ومع ذلك يرى العقل البشري لون الفراولة احمراً. حقيقة ان الغرض الموجود في الصورة هو الفراولة سيعزز رؤية اللون الاحمر في الدماغ. ولكن ماذا لو استبدلنا الفراولة بالصورة بغرض آخر بالفيلتر نفسه ماذا سترى العين؟ تختلف الاجابات والتحليلات هنا ما بين نظرية الثبات اللوني والخداع البصري لتتعدد الاجوبة والتفسيرات.

ان كنت من عشاق العاب الخداع البصري، تفقدي ايضاً من أطيب طبخة ما ترينه اولاً في هذه الصورة يقول الكثير عن شخصيتك… التفاحة ام الفراشة؟


مواضيع ذات صلة

3 خضار مجمدة تتساوى فوائدها مع الطازجة!

حمية البيض المسلوق.. خطة لخسارة الوزن بسرعة

حلويات إيرانية مشهورة: إكتشفوا أشهى الوصفات

فوائد شرب الشمر قبل النوم للتخلص من الأرق

فكرة جيدة أم سيئة: هل يجب أكل جلد الدجاج المحمص؟

خضروات ورقية يجب تضمينها في نظامكم الغذائي لتعزيز صحة الدماغ

ما هو دايت الوجبة الواحدة وهل هو آمن؟

أفضل خبز صحي بمذاق رائع تعرفوا عليه

تجربتي مع قهوة كارفر للتنحيف غيرت حياتي!

الألياف والدهون الصحية للوقاية من السرطان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية