هل الفراولة حمراء ام رمادية في هذه الصورة؟

كلنا نعلم ان الفراولة حمراء اللون وهو من الثوابت التي لا يمكن تغييرها في عقولنا. ولكن ماذا لو قلنا لك ان الفراولة ليست حمراء بل رمادية؟ تفاجأت طبعاً! انظري الى هذه الصورة، حددي لون الفراولة الذي ترينه ثم اقرئي بعدها التفاصيل.

ias

هذه الصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر فطيرة فراولة مع فيلتر اخضر اللون فوقها. لا شيء غير اعتيادي او خارج عن المألوف هنا. ولكن تحليل الالوان في الصورة يطلعك على ما لا تخبرك به عيناك.

ما هو لون الفراولة في صورة أكيوشي كيتاوكا

في الواقع يظهر تحليل الالوان في هذه الصورة الى ان لون الفراولة رمادي ولكننا نراه احمر. هذه الظاهرة تعرف بالثبات اللوني فالعقل البشري يضمن ان استقبال الوان جسم معين يبقى ثابتاً حتى ولو في ظروف اضاءة مختلفة وبالتالي تساعد هذه النظرية في تحديد الاجسام مهما كانت الظروف.

هذه الصورة نشرها عالم النفس الياباني للمرة الاولى أكيوشي كيتاوكا ولم يستخدم فيها اللون الاحمر ابداً بل اللون الاخضر المائل الى الرمادي ومع ذلك يرى العقل البشري لون الفراولة احمراً. حقيقة ان الغرض الموجود في الصورة هو الفراولة سيعزز رؤية اللون الاحمر في الدماغ. ولكن ماذا لو استبدلنا الفراولة بالصورة بغرض آخر بالفيلتر نفسه ماذا سترى العين؟ تختلف الاجابات والتحليلات هنا ما بين نظرية الثبات اللوني والخداع البصري لتتعدد الاجوبة والتفسيرات.

ان كنت من عشاق العاب الخداع البصري، تفقدي ايضاً من أطيب طبخة ما ترينه اولاً في هذه الصورة يقول الكثير عن شخصيتك… التفاحة ام الفراشة؟


مواضيع ذات صلة

مكوّن سحري لتنظيف غسالة الملابس

بين الزبدة والسمن أيهما صحي أكثر؟

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

مدة شوي صدور الدجاج بالمقلاة لتضمنوا نضوجها

سلق الدجاج المجمد: أمر صحي أم مضر

مأكولات تساعد على خفض ضغط الدم طبيعياً

بهارات لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ السعودي

تأثير مانديلا حقيقي والإثبات في هذه المأكولات!

وصفات تساعد على زيادة الوزن

وجبات صحية بالشوفان لكبح الجوع ليلاً

إشتركي بنشرتنا الإخبارية