مدة صلاحية مستلزمات المطبخ والمائدة لضمان سلامة الغذاء

هل تبحثون عن مدة صلاحية مستلزمات المطبخ؟ سلامة الغذاء لا تقتصر فقط على المأكولات الطازجة والصحية الخالية من المواد الحافظة فمستلزمات المطبخ من قدور إلى الادوات الاخرى مهمة جدًا فأي بكتيريا أو مواد غير صحية تحتويها قد تنتقل إلى الطعام وبالتالي إلى أجسامنا.

ias

أكملوا قراءة المقال كي تتعرفوا على التوقيت الصحيح الذي يجب خلاله تغيير هذه الادوات واستبدالها بأدوات جديدة.

لكل أداة مدة صلاحية محددة

قد يعتبر البعض ان أدوات المطبخ من الامور الثانوية والتي يمكن استخدامها لآجل غير محدد ولكن ذلك غير صحيح. اليكم مدة صلاحية أدوات المطبخ المختلفة:

  • الملاعق الخشبية: تعتبر الملاعق الخشبية من أقدم الادوات التي تستخدم في المطبخ فهي تساعد على تحريك المأكولات في القدور من دون التسبب بتشكيل تشققات في هذه الاخيرة. يمكن ان تبقى الملاعق الخشبية صالحة للاستخدام لحدّ الـ5 سنوات ولكن في حال تشكّل أي مادة سوداء عليها فيجب رميها فوراً اذ قد تكون دلالة على تشكّل نوع من البكتيريا ما قد يسبب التسمم الغذائي في حال ملامستها لاي نوع من الطعام. انتبهوا ان الملاعق الخشبية من الادوات التي لا تناسب غسالة الصحون.
  • القدور: ان القدور والمقالي من الادوات المطبخية الاساسية لطهي الطعام هناك أنواع كثيرة من القدور فهي تختلف بحسب المادة المكونة منها. ان القدور المصنعة من الستين ستيل تبقى صالحة للاستخدام لفترات زمنية طويلة ما بين الـ 5 والـ10 سنوات بحسب عدد المرات التي استخدمت فيها وذلك ما لم يتشكل عليها بقعات وشقوقات عندها يجب شراء قدور جديدة أما القدور والمقالي غير اللاصقة فيجب تغييرها كل سنتين ما لم يظهر عليها أي خدوش فعندها يجب رميها فورًا. اليكم خلطات بالسكر لتنظيف أدوات المطبخ من الدهون الصعبة.
  • أدوات مائدة الطعام: أدوات مائدة الطعام تشمل الشوك، الملاعق والسكاكين. يُنصح بإستبدال هذه الادوات كل ثلاث سنوات وذلك لضمان جودة أفضل وللحفاظ على سلامة الغذاء وان لم يتم تغييرها كل 3 سنوات فإحرصوا على الا تستخدموها لاكثر من 5 سنوات كحدٍ أقصى.
  • العبوات والاكواب الزجاجية: ان العبوات والاكواب الزجاجية صحية جدًا فهي لا تساعد على تشكل البكتيريا أو أي مواد سامة خاصةً إذا تم تنظيفها بشكلٍ دوري وبالطرق الصحيحة. لذلك طالما ان هذه الزجاجات لم تنكسر ولم يتشكل عليها أي بقع التي من الصعب إزالتها يمكن استخدامها.
  • العبوات البلاستيكية: هناك العديد من أنواع العبوات البلاستيكية منها ما هو صالح للاستخدام لمرة واحدة ومنها ما يمكن ان يبقى صالح للاستخدام لاكثر من 10 سنوات. لذلك لدى شرائكم العبوات البلاستيكية تأكدوا من أنها ذات نوعية جيدة وصالحة للاستخدام لفترات طويلة.

تعرفوا على خطوات بسيطة تضمن نظافة خزانات مطبخكم كإجراء إضافي للتأكد من سلامة غذائكم.


مواضيع ذات صلة

ابرز استخدامات صلصة البيستو الشهية

تلميع زجاج المطبخ والادوات المطبخية بمكونات طبيعية

اكلات بسيطة غير مكلفة مؤلفة من 4 مكونات فقط لا غير

فوائد مشروب الزعتر وطرق استخدامه

أسهل طريقة لتنظيف شبك المواعين فوق المجلى

5 وصفات مبتكرة لاستخدام بقايا الدجاج المسلوق

فوائد طحين الشعير وطرق استخدامه

طريقة تلميع الرخام بمكوّن سحري من مطبخكم

أفضل طريقتان لقلي الباذنجان دون أن يشرب زيت

يتم حفظ البقوليات في جميع مطابخنا فما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية