هل لمكعبات الثلج فترة صلاحية؟

تعتقدين بأنّ الثلاجة أو الفريزر مكانٌ سحري تُخزّنين فيه قدر ما تشائين من الطعام ليبقى طازجاً دهراً كاملاً. لكن، ولسوء الحظ، اعتقادكِ في غير محلّه.

ias

هل لمكعبات الثلج فترة صلاحية؟

فالأطعمة المجلّدة كسائر المصادر الغذائية تنتهي صلاحيتها، كما يُستحسن عدم استهلاك بعض أصنافها المنتهية الصلاحية، خوفاً على طعمها!

نعم، هذا صحيح. تخزين الأطعمة في الثلاجة لا يعني أبداً أنّ إمكان الاحتفاظ بها مفتوحة ومتاحة لسنوات. فالأطعمة المجلّدة على غرار البيتزا والآيس كريم وبالطاطس والبازلاء، تفقد صلاحيتها مع مرور الزمن… ومن المحتمل ألاّ تتحوّل إلى وجباتٍ خطرة وسامة، لكنّ نكهتها وتركيبتها ستتبدّلان حتماً، والنتيجة لن تكون مُفرحة ومضمونة!

قد يُقنعنكِ كلامنا عن الأطعمة المجلّدة ولكنكِ تتحفّظين على مكعبات الثلج، باعتبار أنها ليست بحد ذاتها طعاماً وألاّ مدّة صلاحية لديها.

تفكيركِ منطقي جداً وتعجّبكِ في مكانه. ولكن ما لا تعرفينه هو أنّ جوارير الثلج البلاستيكية التي تملئينها ماءً وتضعينها في الثلاجة إلى الوقت الذي تحتاجين فيه إلى كوب ماءٍ باردٍ يروي عطشك، معرّضة، كما الفاكهة والخضار واللحوم والأسماك والدواجن، لما يُسمّى بالحرق التجميدي أو التبريدي الناتج عن تبخّر بعض البللورات الثلجية من مساحة معيّنة من الغذاء، وفي هذه الحالة الثلج، عن طريق ظاهرة التسامي أو تحوّل الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بحالة السيولة.

عدا ذلك، يُمكن لمكعبات الثلج أن تلتقط بسهولة الروائح القوية النتنة المعشعشة في الثلاجة، الأمر الذي يُمكن أن يؤثّر إلى حدٍّ كبير في طعمها.

ومن هذا المنطلق، ننصحكِ من موقعنا بأنّ تغسلي جوارير الثلج كل أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر وتُخزّني مكعباتها في كيسٍ بلاستيكي محكم الإقفال إن كانت إقامتها في ثلاجتكِ طويلة!

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية