أضرار القهوة على المعدة الفارغة خطيرة إحذروا منها!

إن الاستمتاع بفنجان قهوة أول شيء في الصباح هو أمر حتمي غير قابل للتفاوض لبدء اليوم عند كثيرين. فهل تعرفون أضرار القهوة على المعدة الفارغة خطيرة إحذروا منها!

ias

لحسن الحظ، يمكن للمعدة أن تتحمّل جميع أنواع المهيجات، بما في ذلك القهوة، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”. ولكن ما هي الأضرار التي تلحقها بها القهوة؟ إليكم اضرار شرب القهوة بكثرة.

تأثير القهوة على المعدة

قد يُسبب شرب القهوة على الريق بعضًا من الأعراض المزعجة على المعدة، مثل: عسر الهضم، وحرقة المعدة، والارتجاع الحمضي المريئي. هذا ما يحدث لجسمكم عندما تشربون القهوة على معدة فارغة.

إذ تتكوّن القهوة من العديد من المركبات الكيميائية والدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والأحماض النباتية كالفينولات (Phenol)، والفيتامينات، والمعادن، كما أنها تحتوي كلّ من الكافيين (Caffeine) وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic Acid) اللذين يتسبّبان في تهيّج بطانة المعدة، فهما يحفّزان المعدة على إفراز المزيد من الأحماض، الأمر الذي يزيد من حموضة المعدة والانزعاج خاصة عند الأشخاص اللذين لديهم معدة حساسة.

ومن الممكن أن تحدث اضطرابات المعدة بعد شرب القهوة بسبب إضافة بعض المواد المنكهة، مثل: الكريما، أو الحليب الذي يحتوي اللاكتوز الذي يصعب هضمه عند 65% من الأفراد في جميع أنحاء العالم.

شرب القهوة
شرب القهوة.مصدر الصورة:Image by Freepik

فقد يتسبب عدم القدرة على هضم اللاكتوز في إصابة الأشخاص بتشنّجات في المعدة وانتفاخ وإسهال بعد تناول القهوة المضاف إليها الحليب بفترة قصيرة.  هذا هو أسوأ وقت في النهار لشرب القهوة!

وبعيداً عن المعدة، من المعروف أنَّ الكافيين الموجود في القهوة يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدمّ. وإذا كنتم تشربونه في وقت قريب جداً من وقت النوم فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل نومكم والإصابة بالأرق.


مواضيع ذات صلة

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

أجمل أشكال كيكة تخرج لعام 2024 بالصور

الفرق بين العريكة والمعصوب: حلويات أساسية في السعودية

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

فوائد الليمون مع الماء على الريق كجزء من نظام غذائي لخسارة الوزن

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

أهمّ مطاعم لحم بعجين في لبنان مع قعدة مميزة

القيمة الغذائية للحمص المسلوق وطريقة تحضيره وصفات لذيذة

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية