أضرار المكملات الغذائية التي ليست على البال

في هذا المقال، سنتناول أضرار المكملات الغذائية التي ليست على البال، المخاطر الصحية المرتبطة بها والآثار على الأداء الرياضي واللياقة البدنية.

ias

المكملات الغذائية هي عبارة عن عناصر غذائية تماثل العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من الطعام، لكنها محضرة بشكل صناعي ومهيأة بأشكال مختلفة. وتُستخدم المكملات الغذائية في جميع أنحاء العالم وتهدف إلى تكملة النظام الغذائي وسد النقص الحاصل في عنصر معين أو عدة عناصر. 

تعريف المكملات الغذائية وأهميتها

المكملات الغذائية هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد تغذوية مثل الفيتامينات، المعادن، الألياف، الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية. تتضمن أنواع المكملات الغذائية الشائعة الاستهلاك بشكل كبير البروتينات، الفيتامينات، المعادن والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3.

أنواع المكملات غير المعتمدة

توجد بعض المكملات الغذائية غير المعتمدة التي يجب تجنبها وتشمل هذه المكملات المنتجات التي تحتوي الإفيدرا والمكملات الغذائية والعشبية التي تحتوي مكوّنات صيدلانية نشِطة أو خطرة.

بعض أنواع المكملات الغذائية
بعض أنواع المكملات الغذائية

المخاطر الصحية

يمكن استبدال المكملات الغذائية ببعض الأطعمة، كما يجب الحذر عند استخدام المكملات الغذائية غير المعتمدة، حيث قد تسبب مشاكل صحية خطيرة. تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك بعض المكملات الغذائية قد يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفي بعض الحالات الموت القلبي المفاجئ.

الآثار على الأداء الرياضي واللياقة البدنية

يعتقد البعض أن استخدام المكملات الغذائية يمكن أن يحسن الأداء الرياضي واللياقة البدنية. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدامها بحذر وبناءً على إرشادات الجرعات الموصى بها. فيمكن أن تؤدي إساءة استخدام بعض المكملات مثل الكافيين إلى تأثيرات سلبية على الصحة. لذا يجب على الرياضيين أن يكونوا على دراية بالمخاطر المحتملة المترتبة على استخدام المكملات الغذائية وأن يتبعوا إرشادات الاستخدام الآمنة.

في الختام، يجب استخدام المكملات الغذائية بحذر وتحت إشراف طبيب أو اختصاصي تغذية فهي لا تعتبر من ضمن الأكل الصحي. كما يجب تجنب المكملات الغذائية غير المعتمدة والتي قد تحتوي مكونات غير آمنة. فاستخدام المكملات الغذائية بشكل صحيح يمكن أن يكون مفيدًا لتحسين الأداء الرياضي واللياقة البدنية، ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة آمنة ومسؤولة.


مواضيع ذات صلة

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية