بديل بيكربونات الصوديوم للكيك

تعرفوا معنا على بديل بيكربونات الصوديوم للكيك. في عالم الطهي والحلويات، يعتبر بيكربونات الصوديوم مكوناً أساسياً لتحضير الكيك والمعجنات والحلويات الأخرى الناجحة. يعمل بيكربونات الصوديوم على إنتاج غازات تكوّن فقاعات في الكيك الإسفنجي والبسكويت والكوكيز.

ias

في هذا المقال، سنتعرّف على أهمية بيكربونات الصوديوم في الكيك وكيف يمكن تحلية الكيك بدونه وتجربة البدائل غير التقليدية.

أهمية بيكربونات الصوديوم في الكيك

بيكربونات الصوديوم هو مسحوق أبيض يعمل على التفاعل بوجود الحرارة، حيث تتحلّل الكاربونات لتنتج غازات. تعمل هذه الغازات على تكوين فقاعات في الكيك الإسفنجي والبسكويت والكوكيز. ولكن من الآثار الجانبية لهذه الغازات أنها تنتج أيضا بفعل الحرارة مادة كاربونات الصوديوم، والتي ليست ذات طعم مستساغ.

تحلية الكيك بدون بيكربونات الصوديوم

في حال عدم توافر بيكربونات الصوديوم، يمكن استخدام بعض البدائل التي يمكن استخدامها بدلاً منه. أسهل بديل لبيكربونات الصوديوم هو البايكنغ باودر، فهل تعرفون الفرق بين البايكنغ باودر والبايكنغ صودا؟. وفي حال توافره في مطبخكم، أضيفوه في الوصفة بحيث تكون كميته ثلاثة أضعاف البيكربونات الصوديوم.

لبن زبادي.
لبن زبادي.

تجربة البدائل غير التقليدية

هناك بعض البدائل الأخرى التي يمكن استخدامها بدلاً من بيكربونات الصوديوم:

  1. اللبن الزبادي: يمكن استبدال ملعقة صغيرة من البايكنغ باودر في أيّ وصفة بربع ملعقة من البايكنغ صودا مع نصف كوب من اللبن الزبادي.
  2. الخلّ الأبيض: يمكن استبدال كلّ ملعقة صغيرة من البايكنغ باودر بربع ملعقة من البايكنغ صودا الممزوجة بنصف ملعقة صغيرة من الخلّ.
  3. عصير الليمون: يحتوي الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك وبمزجه مع البايكنغ صودا يصبح بديلاً رائعاً للبايكنغ بودر.

التلاعب بالنكهات

يمكن تحييد طعم بيكربونات الصوديوم باستخدام مكونات حامضية مثل الليمون أو طريقة عمل اللبن الزبادي أو الزبدة بالحليب. يعمل الكاكاو غير المحلّى ذات التفاعل للتقليل من الطعم الحادّ لكربونات الصوديوم.

ختاماً و في حال عدم توافر بيكربونات الصوديوم، يمكنكم استخدام البايكنغ بودر أو اللبن الزبادي كبدائل. يجب تعديل السوائل المستخدمة في الوصفة عند استخدام البايكنغ باودر واستبدال السوائل الحمضية بأخرى غير حمضية. يمكنم تحييد طعم بيكربونات الصوديوم باستخدام مكونات حامضية أو الكاكاو غير المحلى. تجربة البدائل غير التقليدية والتلاعب بالنكهات يمكن أن يساعد في تحضير كيك مذهل بدون استخدام بيكربونات الصوديوم.


مواضيع ذات صلة

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

أفكار فطور لو كارب: وجبات صحية لخسارة الوزن

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

إشتركي بنشرتنا الإخبارية