تعرفوا على كيفية علاج الزكام بالزعتر

على الرغم من تطور الطب، ما زال العلاج بالخلطات الطبيعية يستخدم حتى اليوم،ومنها خلطات وعلاجات نزلات البرد والرشح والزكام. تعرفوا على كيفية علاج الزكام بالزعتر.

ias

الزكام هو مرض شائع يحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية ويصاحبه مجموعة من الأعراض، منها: ألم في الحلق، واحتقان الأنف، والكحة، والصداع وغيرها. وقد اشتهرت الدول العربية باستخدام الزعتر لعلاج الزكام وتخفيف عوارضه. فهل يمكن أن يكون الزعتر علاجاً فعالاً في هذه الحال؟ إليكم خطوات لعلاج الزكام بالليمون.

الزعتر علاج للزكام

يعتبر العرب في أكثر من دولة الزعتر علاجاً فعالاً للسعال والرشح،وينصحون بغليه وشرب محلوله. دعونا نتعرّف على علاج الزكام في البيت بسرعة ودوره في التخفيف من بعض أعراض الزكام :

  1. التخلّص من ألم الحلق:
    تعد أوراق الزعتر مصدرًا غنيًا بفيتامين أ وفيتامين ج وبالتالي تساعد في التخفيف من أعراض الزكام، مثل: تجمع المخاط، وألم الحلق. ويساعد شرب شاي الزعتر مع العسل بالتخفيف من ألم الحلق.ويمكن تحضير شاي الزعتر عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر الطازج المفروم أو ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف إلى كوب من الماء المغلي وتركه لينتقع مدة 10 – 20 دقيقة ثم إضافة العسل إليه قبل شربه.
  1. علاج احتقان الأنف:
    يعد الزيت المستخلص من أوراق الزعتر (Thyme essential oil) مضادًا لاحتقان الأنف، كما أنّه مقشع للبلغم، إذ يساعد على إزالة الاحتقان والتخلص من المخاط المتجمّع في الأنف بسبب الزكام.
  2. التخفيف من الكحة
    قد يكون التخفيف من الكحة أحد أهم فوائد الزعتر في علاج الزكام حيث تبيّن في دراسة أنّ استخدام كل من مستخلص الزعتر مع مستخلص ورق اللبلاب (Ivy) له دور في التخفيف من الكحة وتجمع البلغم عند المرضى المصابين بالتهاب القصبات، وبالتالي يمكن أن يكون له دور في تخفيف الكحة التي يصاحبها بلغم عند مرضى الزكام.
زعتر مجفف
مصدر الصورة:Image by topntp26 on Freepik

محاذير تناول الزعتر

بالرغم من فوائده في علاج الزكام، إلا أنّه لا يجب اللجوء إلى استخدام الزعتر بكميات دوائية دون استشارة الطبيب، لأنه قد يسبب أعراضاً جانبية كالدوار وألم المعدة وردّ الفعل التحسسي. إليكم فوائد مشروب الزعتر.


مواضيع ذات صلة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية