خيارات غذائية صحية لا ترفع مستويات السكر في الدم

تعرفوا معنا على خيارات غذائية صحية لا ترفع مستويات السكر في الدم. في هذا المقال، سنتحدث عن أهمية الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم، إضافة إلى الأطعمة التي تحقق هذا الهدف.

ias

يحدث إرتفاع السكر في الدمّ عندما يرتفع مستوى الجلوكوز الذي نحصل عليه من الطعام في الدم، حيث تؤثر معظم الأطعمة التي نتناولها على هذا الموضوع بطريقة أو بأخرى. إليكم علاج ارتفاع السكر المفاجئ في البيت.

الحفاظ على مستوى طبيعي

يهتم الكثير من الأشخاص، وبشكل خاص الذين يعانون من مرض السكري، بالبحث عن الأطعمة المناسبة للحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق الصحيح. وبحسب تقرير نشره موقع Zee News، توجد قائمة ب 10 أطعمة لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدمّ، ويمكن دمجها في النظام الغذائي.

الأطعمة التي لا ترفع السكر في الدم

نقدم لكم في ما يلي لائحة بأبرز هذه الأطعمة التي يمكنكم إدخالها في نظامكم الغذائي، وهي:

1. خضراوات ذات أوراق داكنة

إنها غنية بالفيتامينات A و CوK وكذلك المعادن مثل الحديد والكالسيوم. كما أنها منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالألياف، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. يمكن خلط الكرنب في سلطة الفاصوليا والخضروات الكاملة أو في الحساء. يمكن أن نضيف السبانخ أو الجرجير لإعطاء نكهة طازجة إلى السندويشات اللذيذة.

2. بهارات

تساعد بعض أنواع التوابل على خفض نسبة السكر في الدم. وبالتالي فإن إضافة بعضها إلى الأطعمة قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم في أوقات الوجبات. تشمل بعض هذه التوابل القرفة والكركم والزنجبيل. يمكن إضافة القرفة إلى دقيق الشوفان مع الفاكهة والمكسرات أو يمكن ببساطة تناول شاي الزنجبيل أو شاي الكركم.

3. الخضراوات غير النشوية

إن الخضراوات غير النشوية غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات وصديقة للسكر في الدم. لأنها ليست نشوية وتحتوي الكثير من الألياف، فإنها لن تسبّب إرتفاعًا في نسبة السكر في الدم. ومن بعض الأمثلة البصل والفطر والكوسا والقرنبيط والكرفس. يمكن خلط بعض الخضراوات المقلية مثل البصل والثوم والقرنبيط في طبق المعكرونة.

4. فواكه منخفضة السكر

إن الفواكه منخفضة نسبة السكر تتميز بمذاق حلو دون التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم. تحتوي معظم الفواكه بشكل طبيعي مؤشراً منخفضاً من السكر بسبب احتوائها على الفركتوز والألياف. ومن الأمثلة على ذلك التفاح والكمثري والبرتقال والتوت والغريب فروت.

5. الحبوب الكاملة

من المعروف أن الحبوب الكاملة منخفضة المؤشر الغلايسيمي. على عكس الحبوب المعالجة والمكررة (مثل الدقيق الأبيض)، فإن الحبوب الكاملة غير مكررة، وبالتالي تحتوي جزءاً من جنين الحبوب ونخالتها. توفر هذه الأجزاء الألياف، مما يساعد على إبطاء إطلاق السكر في مجرى الدم.

6. الدهون الصحية

تساعد الدهون على إبطاء عملية الهضم، مما يؤخر امتصاص الكربوهيدرات في الدم. إن إضافة الدهون الصحية إلى الوجبات يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. تشمل بعض الأمثلة زيت الزيتون وفوائد الأفوكادو للجسم وبذور الشيا والكتان ودوار الشمس واليقطين.

مصادر البروتين
مصدر الصورة:Image by Freepik

7. مصادر البروتين

يساعد البروتين، مثل الدهون، على إبطاء عملية الهضم، مما يؤخر امتصاص الكربوهيدرات في الدم. ولأن البروتين يستغرق وقتا أطول ليتحلل، فإنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. تضم قائمة الأطعمة الغنية بالبروتين الكينوا والفول والأرز ومنتجات الصويا والبيض والألبان.


مواضيع ذات صلة

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية