فوائد الالياف للجسم: تحارب السرطان وأمراض القلب

يرتبط إسم الألياف الغذائية بالحميات الصحية، لذلك لا بد من التعرف على فوائد الالياف للجسم: تحارب السرطان وأمراض القلب.

ias

هناك أكلات غنيّة بالألياف الغذائية وهي نوعان رئيسيان، هما الألياف الغذائية القابلة للذوبان (Soluble Fiber) والألياف الغذائية غير القابلة للذوبان (Insoluble Fiber).

فوائد الألياف الغذائية 

هذه أبرز الفوائد الصحية المحتملة للألياف الغذائية:

تحسين صحة جهاز الدوران 

للألياف الغذائية بنوعيها لا سيما الألياف القابلة للذوبان كالمأكولات غنية بالالياف وقليلة بالكربوهيدرات، فوائد عديدة هامة لكل من القلب والأوعية الدموية، وهذه أبرزها: 

  • تحسين مستويات الكولسترول في الجسم: إذ تسهم الألياف في خفض مستويات الكولسترول السيىء، بينما وفي المقابل قد ترفع من مستويات الكولسترول الجيد.
  • التقليل من احتمالية الإصابة بمتلازمة الأيض: والتي قد ترفع بدورها من فرص الإصابة ببعض أمراض القلب ومشكلاته الصحية، مثل مرض القلب التاجي. 
  • فوائد أخرى: مثل: إحداث انخفاض في مستويات ضغط الدم المرتفع، ومن أسرار خسارة الوزن الزائد لا سيما في محيط منطقة البطن، وتخفيف الالتهابات.
  • وقد تعزى فوائد الألياف الغذائية المحتملة المتعلقة بالكولسترول تحديدًا لقدرة أنواع معينة من هذه الألياف على الارتباط بجزيئات الكولسترول، لا سيما تلك المكونة لمادة الصفراء (Bile)، ومن ثم مساعدة الجسم ليقوم بإخراجها والتخلص منها.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

إحدى أبرز فوائد الألياف الغذائية أنها من الأطعمة التي تساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، وقد تساعد على تحسين الوضع الصحي للقناة الهضمية وهو أمر قد تقوم الألياف الغذائية بتحقيقه بعدة طرق مختلفة، إذ قد تساعد هذه الألياف على: 

  •  تحسين الحالة الصحية للمصابين ببعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل هذه الأمراض: القرحة الهضمية في القولون والمستقيم (Colorectal ulcer) ، والفتق الحجابي (Hiatal hernias) ، والداء الرتجي (Diverticular disease) ، ومتلازمة تهيج الأمعاء. 
  • مساعدة القناة الهضمية على التخلص من الفضلات الموجودة فيها، مما يساعد على مقاومة الإمساك وكذلك الإسهال، إذ تضفي الألياف الغذائية حجمًا أكبر على الفضلات مما يسهل حركتها في القناة الهضمية للتخلص منها بانتظام وخلال فترة أقل. 
  • تحسين صحة البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، إذ قد تشكل بعض أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان غذاء جيدًا لهذا النوع من البكتيريا. 
  • التقليل من فرص إصابة الشخص ببعض أمراض القناة الهضمية، مثل: سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer)، والبواسير، وحصى المرارة. 

مقاومة بعض الأمراض المزمنة

من فوائد الألياف الغذائية المحتملة أنها قد تلعب دورًا إيجابيًّا في مقاومة بعض الأمراض المزمنة، مثل الأمراض الآتية:

مرض السكري

تعمل الألياف الغذائية على تقليل كمية الدهون التي يتم امتصاصها من الطعام بالإضافة لإبطاء وتيرة امتصاص بعض المواد الغذائية من الطعام مثل الكربوهيدرات، مما يقلل من فرص حصول رفعات مفاجئة في مستويات سكر الدم. 

لذا قد يساعد تناول الألياف الغذائية كغذاء لمرضى السكري على: خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتنظيم وخفض مستويات سكر الدم. 

ألياف غذائية
ألياف غذائية.مصدر الصورة:Image by Freepik

مرض السرطان

قد تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا عندما يتعلّق الأمر بحماية الجسم من بعض سرطانات الجهاز الهضمي كمأكولات قد تساعد على الوقاية من السرطان، والسبب في ذلك ربما يعود لقدرة الألياف على تحفيز حركة الفضلات في القناة الهضمية ممّا يقلل من قدرة المواد الضارة على التراكم في القناة الهضمية.

كما قد قد تساعد الألياف على الوقاية من الإصابة بأنواع أخرى من مرض السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض. 


مواضيع ذات صلة

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية