ماهو الفيتامين الذي يساعد على تأخير الشيخوخة؟ تناولوه يومياً لشباب دائم!

أن الفيتامينات عامل أساسي من ظهور علامات الشيخوخة في الجسم. فماهو الفيتامين الذي يساعد على تأخير الشيخوخة؟ تناولوه يومياً لشباب دائم!

ias

تشير الأبحاث إلى أنَّ بعض الفيتامينات توفر دعمًا قويًا لمكافحة شيخوخة الجسم ويمكن تخزين معظمها من خلال الأطعمة الصحية الصحيحة.وخلصت بعض الدراسات الى وجود خمس فيتامينات يمكن أن تساعد في منع الشيخوخة. حاربوا الشيخوخة بهذه الأطعمة!

فيتامينات تؤخر الشيخوخة

ليست كلّ الفيتامينات قادرة على مكافحة الشيخوخة، إذ تعتبر بعض الفيتامينات أقوى بكثير من غيرها في مكافحة آثار التقدّم في العمر، في السطور التالية، نُطلعكم على أفضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة.

1. فيتامين (د)

بغض النظر عن دوره في تقوية جهاز المناعة، الذي يبدأ في التدهور مع تقدمنا ​​في السن، يساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يمكنه بناء كثافة العظام. كما أنّه مهم أيضًا لعملية التمثيل الغذائي للعضلات، والتي تنخفض مع تقدم العمر.
وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د) الأسماك الدهنية مثل السلمون والبيض والحليب المدعم والحبوب، ولكن قد يكون من الصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين من الطعام، لذلك قد تكون المكملات فكرة جيدة. تعرفوا على أكل غني بالفيتامين د.

2. فيتامين سي

تلعب مضادات الأكسدة القوية المعروفة بفيتامين C دوراً في توفير الدعم المناعي، حيث تقوم بتحييد الجذور الحرّة المسبّبة للضرر في جميع أنحاء الجسم، وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين (أحد البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة). إليكم فوائد أكل البرتقال قبل النوم للبشرة.
يتوفر الفيتامين C في الفواكه الحمضية، والتوت، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والكرنب، وثمار كرنب بروكسل، والبروكلي، والسبانخ. ويتوفر أيضًا في المكملات الغذائية المتناولة عن طريق الفم.

 3. فيتامين E

يعتبر فيتامين (E) أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي والتلف. وقد يلعب دورًا في الشيخوخة الصحية. كما له فوائد في حماية الأعصاب ممّا يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والعقل.
وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين (E) الأفوكادو والسبانخ والزيوت النباتية والمكسرات والبذور. تعرفوا على فوائد الفوكادو للجسم.

تأخير الشيخوخة
مصدر الصورة:Image by shurkin_son on Freepik

4.  فيتامين (أ)

يعتبر فيتامين (أ) أساس الريتينويد (المعيار الذهبي للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة)، ويمكن للتركيبات التي تصرف بوصفة طبية مثل Retin-A والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية التي تحتوي الريتينول أن تزيد من تجدد خلايا الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.

5. فيتامين ك

إنَّ فيتامين K هو عامل مساعد حيوي في تنشيط العديد من البروتينات التي تعمل ضدّ المتلازمات المرتبطة بالعمر. ومن بين فوائد فيتامين K المساعدة في منع تصلّب الشرايين وأمراض القلب وتحسين الوظيفة الإدراكية وزيادة حساسية الأنسولين ومحاربة السرطان.
وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين K الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي) وبعض الفواكه (بما في ذلك الأفوكادو والكيوي والتوت والعليق والعنب) وبعض المكسرات (مثل الكاجو والفستق والصنوبر).


مواضيع ذات صلة

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

إشتركي بنشرتنا الإخبارية