هل السمسم يزيد الوزن أم ينقصه؟

إكتشفوا معنا هل السمسم يزيد الوزن أم ينقصه؟ السمسم هو نوع من البذور الصغيرة التي تستخدم في العديد من الأطعمة والوصفات، ويتميز بقيمته الغذائية العالية.

ias

يحتوي السمسم العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، ففي كلّ 28 غرامًا من السمسم يوجد 160 سعرة حرارية ونسبة من الدهون الصحية. في هذا المقال سنتطرّق إلى دور السمسم في النظام الغذائي لجهة زيادة أو إنقاص الوزن.

السمسم وزيادة الوزن

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول السمسم زيادة في الوزن، حيث يحتوي على سعرات حرارية عالية، ومع ذلك، يمكن تضمين السمسم في نظام غذائي صحي ومتوازن بكميات معتدلة دون التسبب في زيادة الوزن. يعتبر السمسم من الأكلات الغنية بالألياف التي يصعب هضمها في المعدة، مما يسبب تخزين كمية كبيرة من الألياف وزيادة في الوزن.

السمسم وفقدان الوزن

على الرغم من أن السمسم يحتوي سعرات حرارية عالية، إلا أنه يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، إذ يحتوي على الألياف التي تشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الشهية ويساعد في تناول كميات أقل من الطعام. هذا ويحتوي السمسم نسبة من الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في تحفيز عملية الأيض وفقدان الوزن.

بذور السمسم
مصدر الصورة:Image by azerbaijan_stockers on Freepik

السمسم في النظام الغذائي

يمكن تضمين السمسم، كأفضل النصائح من أجل نظام غذائي صحي ومتوازن بكميات معتدلة، بحيث يضاف إلى السلطات والمخبوزات والأطباق الآسيوية والعديد من الأطعمة الأخرى، كما يمكن استخدام زيت السمسم في الطهي بدلاً من الزيوت الأخرى الضارة بالصحة. ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناول السمسم لتجنب زيادة الوزن.


مواضيع ذات صلة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية