هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟ إجابات علمية مثبتة

كثيرون يعتقدون أن زيت الزيتون غير مناسب للطهي،فيما يرى آخرون أنه خيار ممتاز للطهي. فهل يصلح زيت الزيتون للقلي؟ إجابات علمية مثبّتة.

ias

لا شك أنَّ فوائد زيت الزيتون مثبتة علمياً، فهو غنيٌّ بالأحماض الدهنية المفيدة ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أنه عنصر غذائي رئيسي لأكثر شعوب العالم تمتعاً بالصحة الجيدة، بحسب ما أكدت العديد من الدراسات الطبية. فهل يصلح للقلي؟

هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟

أولاً لابد من التوضيح بأنَّ الزيوت يمكن أن تتلف حين تتعرّض لدرجة حرارة عالية.ويعتبر هذا الأمر صحيحاً بشكل خاص بالنسبة للزيوت التي تحتوي نسبةً عاليةً من الدهون غير المشبعة، بما فيها معظم الزيوت النباتية مثل فول الصويا والكانولا، بحسب ما أوضح موقع “health line “، لذلك سنلقي نظرة على كيفية صناعة زيت الزيتون وفوائده العديدة.

زيت الزيتون الأفضل للطهي

عند ارتفاع درجة حرارة الزيوت النباتية، يمكن أن تشكل تلك الزيوت مختلف المركبات الضارة، بما في ذلك بيروكسيدات الدهون والألدهيدات التي يمكن أن تسهم في الإصابة بالسرطان.

وعند استعمالها للطهي، تطلق تلك الزيوت بعض المركبات المسبّبة للسرطان التي قد تُسهم عند استنشاقها في الإصابة بسرطان الرئة.

لذا ينصح الخبراء باستخدام زيوت تكون مستقرة عند درجة عالية، مثل زيت الزيتون، واعتماد أكثر من 5 أصناف يمكنك قليها بزيت واحد دون أن يتغير طعمها!

ويلفت الخبراء إلى أنَّ هناك نوعين من الخصائص الأكثر أهمية في زيوت الطهي التي تميّز زيت الزيتون عن باقي الزيوت النباتية وهي:

• نقطة الدخان: أيّ درجة الحرارة التي تبدأ فيها الدهون بالتحلّل وتتحوّل إلى دخان.

• الاستقرار التأكسدي: وهو مدى مقاومة الدهون للتفاعل مع الأكسجين.

وترجع قدرة مقاومة زيت الزيتون لدرجات الحرارة العالية إلى أنَّ نسبة مكوناته من الدهون تصل إلى 73% دهون أحادية غير مشبعة، و11% دهون غير مشبعة، و14% فقط من الدهون المشبعة.

زيت الزيتون للطهي
زيت الزيتون للطهي.مصدر الصورة:Image by Freepik

إستخدامه بشكل آمن

بشكل عام فإنّ زيت الزيتون يعد أحد أفضل أنواع الزيوت الطبخ واستخداماتها، ولكن في المقابل يجب عدم تسخين زيت الزيتون لدرجات عالية تؤدي إلى بدء تبخر الزيت، لأنَّ ذلك يعني بدء تكسر الدهون وإنتاج عناصر غير صحية، لذلك في حال الرغبة بالقلي باستخدام زيت الزيتون فإنّه يجب الحرص على إضافة الطعام المراد قليه إلى زيت الزيتون قبل أن ترتفع درجة حرارته بشكل كبير.

يُعد زيت الزيتون من الزيوت المقاومة جدًا للحرارة، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وبالتالي فهو من الزيوت الآمنة والصحية للطبخ، ويمكن استخدامهه في الصلصات، والمعجنات، والسطلة، وغيرها من الأطباق.


مواضيع ذات صلة

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

إشتركي بنشرتنا الإخبارية