6نصائح للوقاية من ارتفاع سكر الدم بعد الوجبة الصباحية

يحتاج مرضى السكري إلى الاهتمام بعاداتهم الغذائية للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، وأصبح من المهم اتباع النصائح الغذائية الصحية، خاصة بعد وجبة الإفطار التي تبدأون يومكم بها.

ias

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك التعب وتقلب المزاج ومضاعفات طويلة المدى مثل مرض السكري. اليكم كيفية الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم تفاصيل تُجنبكم كل المخاطر.

تقيدوا بها

فيما يلي 6 طرق للمساعدة في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

السكر في الدم
السكر في الدم

اختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيميكي المنخفض

يجب عليكم اختيار خيارات الإفطار ذات المؤشر الجلايسيميكي المنخفض، مثل الحبوب الكاملة والشوفان والبقوليات. يتم هضم هذه الأطعمة بشكل أبطأ، مما يمنع الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم.

الأطعمة الغنية بالألياف

لا تنسوا إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور إلى وجبة الإفطار. وذلك لأن الألياف تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يعزز استقرار مستويات السكر في الدم.

تجنب أطعمة الإفطار السكرية

تناول الأطعمة السكرية، مثل الحبوب السكرية والمعجنات والمشروبات المحلاة، على الإفطار أمر محظور تمامًا لمرضى السكر. يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم بسرعة عند تناول هذه الأطعمة. بدلاً من ذلك، يجب عليكم اختيار الخيارات غير المحلاة أو تحلية وجبة الإفطار بشكل طبيعي مع الفواكه الطازجة أو كمية صغيرة من العسل.فما هو غذاء مرضى السكري.؟

مراقبة حجم الوجبات

شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو مراعاة أحجام الوجبات، حيث أن تناول وجبات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. اهدفوا إلى تناول حصص متوازنة تشمل الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لمنع الإفراط في تناول الطعام والحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم طوال الصباح.

النشاط البدني

المشي لمسافة قصيرة أو تمارين التمدد بعد الإفطار حيث  يمكن أن تساعدكم التمارين المنتظمة على تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه، بالإضافة إلى تحسين حساسية الجسم للأنسولين. لإدارة نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، من الضروري دمج النشاط البدني المنتظم في روتينك اليومي.

الحد من الأطعمة المصنعة

قللوا من تناول الأطعمة المصنعة والمكررة، بما في ذلك الخبز الأبيض والحبوب السكرية والوجبات الخفيفة المعلبة. غالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من السكريات المضافة والكربوهيدرات البسيطة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة.

إليكم وصفات أكلات لمرضى السكّر المرتفع تضمن العودة إلى معدلّه الطبيعي.


مواضيع ذات صلة

البطيخ فاكهة صيفية منعشة: خطوات اختياره، فوائده الصحية ووصفات لا تقوام

البطيخ أو الشمام: أيهما أنسب للرجيم؟

أول وجبة بعد الصيام المتقطع ماذا يجب أن تتضمن؟ إكتشفوا معنا

الطبخ على الحطب مضرّ أم صحي؟ أبرز تأثيراته على الجسم

الكينوا: بديل الارز الصحي

أصل الهامبرغر:الوجبة السريعة الأكثر شهرة حول العالم

أضرار الحليب الخالي من اللاكتوز

أفضل موقد كهربائي للطبخ في السعودية: إسألوا الخبراء

أسرار تحميّص القهوة: فن الحصول على القهوة المثالية

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية