كيفية الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم تفاصيل تُجنبكم كل المخاطر

يساعد معرفة نسبة السكر الطبيعية في الدم للتشخيص إذا كنتم مصابين بارتفاع أو انخفاض سكر الدم. إليكم كيفية الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي في الدم تفاصيل تُجنبكم كل المخاطر.

ias

وبالتالي ينبغي أن تكونون على دراية بطبيعة داء السكري حتى تتمكنوا من التحكّم فيه. تعرَّفوا على ما يتسبَّب في رفع مستوى السكر في الدمّ وانخفاضه وتعلّموا كيفية التحكّم في هذه العوامل اليومية. فما هو غذاء مرضى السكري.

أهمية فحص نسبة السكر

يساعدكم فحص السكر في معرفة نسبة السكر الطبيعية إلى جانب عدة أمور أخرى، منها :

  • مراقبة زيادة أو انخفاض سكر الجلوكوز في الدمّ إذا كان لديكم تاريخ وراثي من الإصابة بارتفاع السكر.
  • تحديد نوع السكري ودرجته وعليه يتمّ تحديد طريقة العلاج المناسبة.
  • عند ظهور أعراض ارتفاع سكر الجلوكوز في الدمّ على المريض عليه إجراء اختبار السكر في الدمّ على الفور لتشخيص الإصابة بالسكري. إليكم مقدمة عن مرض السكري.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

عندما ترتفع نسبة السكر في دمكم من المتوقع أن تظهر عليكم مجموعة من الأعراض مثل :

  • الشعور بالعطش بمعدل كبير.
  • الرغبة في التبوّل.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الشعور بالإجهاد.
  • خدر أو وخز في القدم.
  • آلام في البطن تشبه آلام الجوع.
  • الإصابة بعدوى متكرّرة في كلّ من اللثة والمهبل والجلد.

الحفاظ على نسبة السكر الطبيعي

قد يكون الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الذي أوصى به طبيبكم أمرًا صعبًا. هذا لأن العديد من الأشياء تجعل مستويات السكر في الدم تتغير أحيانًا بصورة غير متوقعة. ونذكر فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في دمكم.

الطعام

النمط الغذائي الصحي هو أساس نمط الحياة الصحيّة، سواء عند الإصابة بمرض السكري أو لا. ولكن إذا كنتم مصابين بمرض السكري، فأنتم تحتاجون أن تعلموا مدى تأثير الأطعمة في مستويات السكر في الدم. فلا يتعلق الأمر بنوع الطعام الذي تتناولوه فقط، بل يتعلّق أيضًا بمقدار ما تأكلونه ومجموعات أنواع الطعام التي تتناولها. إليكم وصفات أكلات لمرضى السكّر المرتفع تضمن العودة إلى معدلّه الطبيعي.

ممارسة التمارين الرياضية

يُشكِّل النشاط البدني جزءًا مهمًا أيضًا من خطة علاج مرض السكري. فعند ممارسة التمارين الرياضية، تستخدم العضلات السكر (الغلوكوز) للحصول على الطاقة. كما تساعد الأنشطة البدنية المنتظمة جسمكم على استخدام الأنسولين بصورة أكثر كفاءة.

وتتعاون هذه العوامل معًا لخفض مستوى السكر في الدمّ. وكلما مارستم التمارين الرياضية بقوة أكبر، طالت فترة تأثيرها. ويمكن أن تساعد الأنشطة البسيطة — مثل الأعمال المنزلية أو أعمال البستنة أو الوقوف على القدمين لفترات طويلة — على تحسين مستوى السكر في الدم.

الدواء

صُنع الأنسولين وأدوية السكري الأخرى لخفض مستويات السكر في الدمّ عندما لا يكون النظام الغذائي والتمارين الرياضية وحدهما كافيين للتحكّم في مرض السكري. لكن تعتمد فعالية هذه الأدوية على توقيت تناول الجرعة ومقدارها. يمكن أن تؤثر الأدوية التي تتناولوها لعلاج الحالات المرضية بخلاف مرض السكري أيضًا على مستويات السكر في الدم.

فحص السكر في الدم
فحص السكر في الدم.مصدر الصورة:Image by wirestock on Freepik

المشروبات الكحولية

يطلق الكبد عادةً السكر المخزّن لمواجهة انخفاض مستويات السكر في الدمّ. ولكن إذا كان الكبد مشغولاً بتأييض (استقلاب) الكحول للتخلّص منه، فقد لا يحصل مستوى السكر في الدمّ على الدفعة التي يحتاجها من الكبد. وهكذا يمكن للكحول أن تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدمّ بعد فترة وجيزة من تناولها ولمدة تصل إلى 24 ساعة بعد ذلك.تعرفوا على علاج ارتفاع السكر المفاجئ في البيت.


مواضيع ذات صلة

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

فوائد عصير الافوكادو مع المانجو والتفاح: حارق الدهون!

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

7 علامات لفساد كريمة الطبخ إكتشفوها

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية