6 فوائد صحية لإضافة الفاصوليا السوداء للنظام الغذائي

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على 6 فوائد صحية لإضافة الفاصوليا السوداء للنظام الغذائي المتوازن فهي تمنحكم الصحة والعافية.

ias

هناك عدد قليل من الأطعمة التي تنافس التنوع والفوائد الصحية للفاصولياء السوداء وذلك نظرًا لمحتواها الغني بالألياف ووفرة العناصر الغذائية الأساسية فيها، بالتالي تقدم هذه البقوليات الصغيرة تأثير قوي عندما يتعلق الأمر بتعزيز الصحة العامة.

للفاصولياء فوائد مذهلة

تكشف الدكتورة شويتا جايسوال اختصاصية التغذية الأولى بمستشفى شاردا فوائد صحية لا تحصى تقدمها الفاصوليا السوداء إليكم أبرزها:

1- دعم صحة القلب

حضروا شوربة الفاصولياء السوداء الصحية فمزيج الألياف والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة الموجودة في الفاصولياء السوداء يجعلها نعمة لصحة القلب. إذ تساعد الألياف على خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز ضغط الدم الصحي، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، بينما يدعم حمض الفوليك الأداء السليم لنظام القلب والأوعية الدموية.

 الفاصولياء السوداء
الفاصولياء السوداء

2- تنظيم نسبة السكر في الدم

تعتبر الفاصوليا السوداء غذاء ملائم لمرضى السكري، فالكربوهيدرات المعقدة الموجودة فيها تساهم في استقرار مستويات السكر في الدم، ما يجعلها خيارًا ممتازًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى إدارة مستويات السكر في الدم. ومن خلال استهلاك الفاصولياء السوداء، يمكنكم المساعدة في منع حدوث طفرات وانهيارات بنسبة السكر في الدم، وتعزيز مستويات الطاقة المستدامة طوال اليوم.

3- المساعدة في إدارة الوزن

إذا كنتم تتطلعون إلى التخلص من بعض الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، فقد تكون الفاصولياء السوداء حليفًا قيمًا، وذلك بفضل مزيجها من الألياف والبروتين، لذا فهي تعمل على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام ودعم أهداف إدارة الوزن.

4- الوقاية من الإصابة بالأمراض

تحتوي الفاصولياء السوداء مجموعة من مضادات الأكسدة التي تؤدي دورًا حاسمًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان. بالتالي تساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، وبالتالي حماية الخلايا من التلف ودعم الصحة العامة.

5- حماية صحة العضلات

لا تعتبر الفاصولياء السوداء غنية بالألياف فحسب، بل هي غنية بالبروتين أيضًا. وبالنسبة للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو يتطلعون إلى تقليل تناولهم للمنتجات الحيوانية، توفر الفاصولياء السوداء مصدرًا قيمًا للبروتين. بالتالي يعد البروتين أمرًا حيويًا لإصلاح العضلات ونموها، ما يجعل الفاصوليا السوداء خيارًا ممتازًا للتعافي بعد التمرين أو ببساطة الحفاظ على صحة العضلات.

6- تعزيز عمل الجهاز الهضمي

من أهم فوائد الفاصولياء السوداء هو محتواها العالي من الألياف. فالألياف ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك. ومن خلال تضمين الفاصولياء السوداء في وجباتكم، يمكنكم دعم الهضم السلس والحفاظ على عمل الجهاز الهضمي على النحو الأمثل


مواضيع ذات صلة

لماذا لا يمكن تناول الموز في هذه الأوقات؟

مشروبات ومأكولات تحتوي كميات من السكر بعكس ما تعتقدون

وجبات غنية بالبروتين وقليلة بالسعرات: أساسية لخسارة الوزن

بديل البصل في الطبخ لنكهة قوية تشتهر في دول عديدة

الماء بالليمون: فوائده تجعل منه مشروب أساسي

أفضل أنواع الفلفل الأخضر وطريقة تحضيره وصفات شهية

الحلبة: مصدر للعديد من الفوائد

تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم فوائد صحية عديدة

ما هو أفضل نوع قرفة ؟ فوائده الصحية وطرق استخدامه

أسرع مشروب ينزل الضغط تقدّمه الطبيعة كعلاج سريع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية