إشعار

Sign Up

بنجر

صورة شمندر | بنجر بالصور

البنجر أو الشمندر نبتة تعود جذورها إلى المنطقة الشرق أوسطية حيث كانت أوراقها فقط تؤكل في ذلك الوقت من دون الفاكهة. وكان البنجر عبارة عن هديّة تقدّم للآلهة في المعابد حيث كان يعتبر أنّه يساوي وزنه فضّةً. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص البنجر وفوائده.

شراء وحفظ البنجر
يعتبر الموسم الأفضل لشراء البنجر هو فصل تمّوز إذ إنّه الفصل المناسب لحصاده. إبحثي دائماً عن البنجر ذو الجذوع والأوراق الجيّدة التي لا تبدو تالفة أو باهتة. يمكن حفظ البنجر في مكانٍ بارد ومعتم على حرارة الغرفة أو في الثلاجة لمدّة 10 أيّام.

كيف يستخدم البنجر؟
إحرصي دائماً على ارتداء قفازاتٍ في يديك لدى استخدام البنجر في المطبخ فهو يترك لوناً تصعب إزالته من اليدين.أتركي حوالى 3 سنتم من جذور البنجر لدى إزالته فهي تساعد في المحافظة على لونه. يمكن للبنجر أن يدخل في جميع وصفات المطبخ، جرّبيه أوّلاً كـ مشروب وحضّري أشهى عصير بنجر حيث يكونى مقشّراً ومهروساً. يمكنك أيضاً استخدام البنجر في السلطات، جرّبي مثلاً سلطة الأفوكادو والشمندر حيث يكون الشمندر مسلوقاً. يمكنك أيضاً تحضير حساء الشمندر البارد من أطيب طبخة.

فوائد البنجر
يحتوي على الألياف، الماغنيزيوم، الفيتامين C والبوتاسيوم، وبالتالي هو مفيدٌ جدّاً للصحة فيساعد في الحماية من ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على مضادات الأكسدة وموادّ مقوية للمناعة. إلى ذلك، استعمل البنجر منذ القدم في تنقية الكبد من السموم وفي تخفيض نسبة الكوليستيرول في الدمّ.

هل تعلمين؟
يزيل البنجر رائحة الثوم من النفس بعد تناوله كما يعتبر من أهمّ أطعمة الحبّ التي تساعد الزوجين في علاقتهما!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 58 غكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 9 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 13 غ
الألياف الغذائية 4 غبروتين 2 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 11 %كالسيوم 2 %حديد 6 %
صوديوم 106 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.